معايير نماذج الجودة الشاملة العالمية ومدى تطبيقها في العملية الإدارية والأكاديمية

سعيد بن محمد مزهر

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق معايير نماذج الجودة الشاملة العالمية في العملية الإدارية والأكاديمية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن هناك قناعة تامة بتطوير العمل الإداري والأكاديمي، وأهداف تطوير العمل الإداري والأكاديمي في الجامعة واضحة، مع ضرورة التدريب من أجل تطبيق الجودة الشاملة، كما أن هناك دعماً من القيادة لتحسين جودة التعليم والتعلم، وأنه يتم استخدام البيانات والمعلومات في اتخاذ القرارات الإدارية والأكاديمية، والتركيز على الوصول إلى رضا أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ومن المهم وجود أنظمة وآليات تلتزم عمادة الجودة بها في تطبيق الجودة، وضرورة التركيز على التخطيط كعملية إدارية من أجل تحسين ومراقبة التنفيذ ودراسة التوقعات والنتائج وطرق التعديل من أجل تحسين الجودة.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.12816/0033168

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.