دور التربية الإسلامية في تحقيق الأمن الفكري

نايف بن راشد الرحيلي

الملخص


هدفت البحث إلى بيان دور التربية الإسلامية في تحقيق الأمن الفكري لدى أفراد المجتمع، وفي سبيل ذلك جاء المبحث الأول لتوضيح مفهوم الأمن الفكري، وأهميته، وتناول المبحث الثاني مفاسد اختل الأمن الفكري من خلال المناقشة مهددات الأمن الفكري ومفاسد زعزعته، ثم كان المبحث الثالث موضحًا للدور الذي تقوم به التربية الإسلامية في تحقيق الأمن الفكري، وقد خلص البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي: أن الأمن الفكري في الإسلام يستمد جذوره وأهميته من الكتاب والسنة كمصدرين أساسيين للتشريع. تُعد الفئة الضالة ودُعاة الفتنة من أبرز المهددات الداخلية للأمن الفكري، وفي المقابل تُعتبر العولمة والغزو الفكري من أخطر التحديات الخارجية المعاصرة للأمن الفكري. أن من أهم الركائز التي تقوم عليها التربية الإسلامية في تحقيق الأمن الفكري: غرس العقيدة الإسلامية في نفوس أفراد المجتمع، وإظهار وسطية الإسلام واعتداله وتوازنه، وتنمية الحوار الإيجابي والتفكير السليم، وطاعة ولاة الأمر ولزوم الجماعة، و توحيد مصدر التلقي في جميع الأمور والقضايا التي تهم المسلمين.


النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.12816/0033169

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.