طلبات النشر

طلبات النشر عبر الإنترنت

سبق لك الحصول على اسم دخول/كلمة مرور في الـمجلـة الـدوليـة لأبـحـاث الأزمـات؟
إذهب إلى صفحة الولوج

أتريد اسم دخول/كلمة مرور؟
إذهب إلى صفحة التسجيل

التسجيل في المجلة والدخول في الموقع مطلوبان لتقديم طلبات النشر عبر الإنترنت وللتحقق من حالة طلب النشر ومتابعة مراحله

 

إرشادات المؤلف

أولاً: سياسة النشر

تنشر المجلة:

١ ـ البحوث والدراسات ذات الطابع النظري (الإمبيريقي)  التي تغطي بعمق أحد حقول المعرفة أو النظريات التي تتصل  بالأزمات والكوارث ، وتقدم تحليلات نقدية للاتجاهات المعاصرة، وتوضح اتجاهات التنظير وآفاق تطوره في المستقبل.

2 ـ المراجعات النقدية للكتب العربية والأجنبية، الصادرة حديثًا، وذات العلاقة في مجال الأزمات والكوارث .

3 ـ التقارير العلمية عن المؤتمرات واللقاءات العلمية والدورات التدريبية ذات العلاقة بالأزمات والكوارث.

ثانياً: شروط النشر

 )البحوث والدراسات المنشورة في المجلة  لا تعبر بالضرورة عن رأي جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية).

ويشترط في البحوث والدراسات المقدمة للنشر في المجلة ما يلي:

1 ـ أن يكون البحث أصيلا ، ولم يسبق نشره أو بعثه إلى جهات أخرى للنشر. 2 ـ أن يتسق موضوع البحث مع اهتمامات المجلة وسياستها.

3ـ أن يكون البحث في حدود ثلاثين صفحة (8000 (  كلمة منها المراجع والملاحق، وألا تزيد مراجعات الكتب والتقارير العلمية على خمس صفحات.

4ـ أن تكتب البحوث باللغة العربية باستخدام خط Simplified Arabic)(  بحجم) 14) وبهوامش حجم الواحد منها 2.54 في الجهات الأربع، وترك مسافة مزدوجة  بين السطور.

5 ـ أن تكتب البحوث باللغة الإنجليزية باستخدام خط) (Time New Romans بحجم) (12 وبهوامش حجم الواحد منها 2.54 سم في الجهات الأربع، وترك مسافة مزدوجة بين السطور.

6 ـ أن تشتمل الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث كاملًا، واسم الباحث أو الباحثين، ورتبهم وأماكن عملهم، باللغتين العربية والإنجليزية، وعنوان المراسلة، والبريد الإلكتروني.

7 ـ أن تشتمل الصفحة الثانية من البحث على ملخص دقيق بلغة البحث في حدود) 200( كلمة مرفق به الكلمات المفتاحية التي لا تزيد على ست كلمات. وتبدأ هذه الصفحة بعنوان البحث، ولا يكتب فيها اسم الباحث.

8 ـ أن تضم الصفحة الثالثة من البحث ملخصًا دقيقًا)  Abstract (باللغة الإنجليزية إن كان البحث باللغة العربية ، وباللغة الإنجليزية أيضا إن كان البحث باللغة الإنجليزية مع الكلمات المفتاحية.

9 ـ أن يبدأ متن البحث من الصفحة الرابعة، ويضم عنوان البحث دون اسم المؤلف.

01 ـ أن يرفق بالبحث أدوات البحث المستخدمة إن وجدت.

ثالثًا: متطلبــات المضمــون:

١ ـ أن يتضمن البحث المكتوب باللغة العربية ملخصين: أحدهما بالعربية والآخر بالإنجليزية.

٢ ـ إذا كان البحث دراسة) أمبيريقية )  يجب أن يتضمن الأجزاء التالية:

أ ـ عنوان البحث.

ب ـ الملخص والكلمات المفتاحية: يتضمن الملخص الهدف وإجراءات البحث والنتائج والاستنتاجات.

ج ـ الكلمات المفتاحية: لا تتعدى (6)  كلمات.

د ـ المقدمة: تتضمن الإطار النظري مع الدراسات السابقة مدمجة فيه للاستشهاد بها) ومشكلة البحث وأهميته مع التساؤلات والفروض) .

هـ ـ المنهجية:  منهج البحث،  المجتمع والعينة،  أدوات جمع البيانات،  إجراءات البحث.

و ـ المناقشة: تتضمن تفسير النتائج،  ومناقشتها في ضوء الإطار النظري وما يمكن استنتاجه منها وانعكاساتها على الجانبين النظري والتطبيقي،  بالإضافة إلى القيود والتوصيات أو المقترحات البحثية.

ز ـ النتائج: ويتم فيها استعراض أهم النتائج المتعلقة بتساؤلات البحث أو فروضه مع التوصيات .

ح ـ المراجع.

ط ـ الملاحق: إن وجدت.

          إذا كان البحث نظريًّا،  يجب أن يتضمن  الأجزاء التالية:

١ ـ عنوان البحث.

٢ ـ الملخص والكلمات المفتاحية: يتضمن الملخص وصفًا موجزًا للدراسة والهدف والنتيجة والاستنتاج.

٣ ـ مقدمة تتضمن الخلفية النظرية للمشكلة وأهميتها.

٤ ـ استعراض عناصر الموضوع، بما يتضمنه من مفاهيم ونظريات وخصائص وعلاقات وتناقضات وثغرات، وأوجه الاتساق. وتكون الدراسات السابقة مدمجة فيها.

٥ ـ الخاتمة: وتتضمن ملخصًا للأفكار الأساسية، مع التعليق والاستنتاجات المناسبــة.

٦ ـ المراجع.

 

 

رابعاً: متطلبات تسليم البحث:

١ ـ يرفع الباحث نسخة إلكترونية من بحثه مكتوبة على برنامج Windows Microsoft Word عبر نظام باحث على الموقع الإلكتروني http://baheth.nauss.edu.sa/

٢ ـ يتم إشعار الباحث بوصول بحثه، ويتم إشعاره بنتيجة التحكيم لإجراء التعديلات، ثم يتم إشعاره بإجازة النشر أو الاعتذار عن عدم النشر عبر النظام نفسه مع رسالة على جواله.

٣ ـ يرفق الباحث خطابًا موجهًا لرئيس التحرير يطلب فيه نشر البحث في المجلة مع ذكر تاريخ إنجازه.   ويجب أن يتضمن الخطاب الإشارة إلى أن الباحث قرأ ونفذ قواعد النشر الخاصة بالمجلة  العربية للدراسات الأمنية.

٤ ـ يقدم الباحث إقرارًا خطيًّا بأن بحثه لم يسبق نشره ولم يقدم للنشر في أي دورية أخرى.

٤ ـ تقديم سيرة ذاتية مختصرة للباحث لا تزيد على صفحة واحدة، مع توضيح العنوان كاملاً )صندوق البريد، الفاكس والهاتف، والبريد الإلكتروني(

 

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.

  1. هذا المؤلَّف لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات)
  2. ملف التقديم هو بأحد الصيغ الآتية: OpenOffice, Microsoft Word, RTF, WordPerfect
  3. حيثما تطلب الأمر، أضيفت روابط للمراجع المستعملة في المؤلَّف (الروابط هي وصلات إلى العناوين على الشبكة العنكبوتية)
  4. فقرات النص ذات تباعد مفرد للأسطر، بحجم خط (12) نقطة، تم فيه استعمال الخط المائل بدلاً عن الخط التحتاني (باستثناء عناوين الروابط)، وجميع الرسوم والأشكال والجداول متوضعة ضمن النص المتعلق بها عوضاً عن تجميعها في نهاية الملف
  5. إن نص المؤلَّف مقيد بالمتطلبات النمطية والأسلوبية الواردة في دليل المؤلِّف, الموجود في النص التعريفي بالمجلة ضمن هذا الموقع
  6. إن تم التقديم إلى أحد أقسام المجلة الذي يعمل بطريقة التحكيم المناظر، فإن التعليمات الواردة في تأكيد التحكيم السري سيتم إعتمادها
 

بيان الخصوصية

أسماء الأشخاص وعناوين البريد الالكتروني المحفوظة في موقع المجلة هذا ستتم الاستفادة منها حصرياً للأغراض المنصوص عليها من قبل المجلة، ولن تكون متاحة لأي أغراض أخرى أو لأي طرف ثالث