نحو رؤية للتعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية (الجزائر نموذجًا)

رقية سليمان عواشرية

الملخص

الهجرة غير الشرعية ظاهرة عالمية عمت مختلف الدول، وتعد الجزائر واحدة من هذه الدول التي أهَّلها موقعها الجغرافي وظروفها الداخلية والدولية أن تكون بلد منشأ وعبور فمقصد - أخيرًا- بامتياز للمهاجرين غير الشرعيين. وهذا ما أفرز عدة تداعيات على مختلف المستويات، سواء الأمنية لارتباط هذه الظاهرة بالإرهاب والجريمة المنظمة، أو الاقتصادية أو الاجتماعية حتى الصحية.

     كل هذه العوامل دفعت الجزائر إلى بذل جهود لمكافحة هذه الظاهرة، سواء على الصعيد الدولي عن طريق اتفاقات تعاون ثنائية وجماعية. أو على المستوى الداخلي من خلال المعالجة القانونية والأمنية واستحداث مؤسسات معنية بهذه الظاهرة. وبالرغم من هذه الجهود فإنه يعتقد أنها لم تؤتِ ثمارها، ولا أدل على ذلك من استفحال الظاهرة أكثر فأكثر. وعليه حاولت هذه الدراسة تقييم التجربة الجزائرية في هذا المجال، وإعطاء تصور متكامل للتعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية يقوم على ضرورة الوقاية والحماية والترقية والمعالجة الاستباقية للعوامل المسببة لهذه الظاهرة، سواء في جوانبها الأمنية أو الاجتماعية أو التنموية.

الكلمات المفتاحية: الهجرة غير الشرعية، الأمن الإنساني، التنمية، شبكات تهريب المهاجرين

النص الكامل:

PDF

المراجع

- ابن فريحة، رشيد،(2010). جريمة مغادرة الإقليم الوطني بصفة غير شرعية، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة تلمسان.

- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، عدد36 (2009). المتضمن قانون رقم 08-11 المتعلق بشروط دخول الأجانب إلى الجزائر وإقامتهم بها وتنقلهم فيها.

- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةعدد 69،(2003). المتضمنة المرسوم الرئاسي رقم03/418 المؤرخ في 9نوفمبر2003.

- جريدة الشروق الجزائرية (2008).

- ختو، فايزة، (2011). البعد الأمني للهجرة غير الشرعية في إطار العلاقات الأورو مغاربية 1995-2010 رسالة ماجستير، قسم العلوم السياسية، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر.

- الدهيمي، الأخضر عمر (2010). دراسة حول الهجرة السرية في الجزائر، بحث مقدم إلى ندوة: التجارب العربية في مكافحة الهجرة غير المشروعة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية.

- رحاب، شادية وعواشرية، رقية (2006). الحق في التنمية كحق من حقوق الإنسان، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة باتنة (15).

- ساعد، رشيد،2012، واقع الهجرة غير الشرعية في الجزائر من منظور الأمن الإنساني رسالة ماجستير، قسم العلوم السياسية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة بسكرة.

- عثمان، الحسن محمد نور وياسين، عوض مبارك،(2008). الهجرة غير المشروعة والجريمة، مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

- عواشرية رقية،(2015).الحكم الراشد كوسيلة لمكافحة الفساد، بحث مقدم إلى مؤتمر الفساد وآليات مكافحته في دول المغرب العربي، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد خيضر.

- كركوش، فتيحة،(2010)، الهجرة غير الشرعية في الجزائر: "دراسة تحليلية نفسية اجتماعية"، مجلة دراسات نفسية وتربوية.

- محمد، خديجة عرفة،(2006).مفهوم الأمن الإنساني، المركز الدولي للدراسات المستقبلية والإستراتيجية.

- محمد، صادق،(1983).إدارة التنمية وطموحات التنمية، المنظمة العربية للعلوم الإدارية، عمان، الأردن.

- منصوري، رؤوف،(2013).الهجرة السرية من منظور الأمن الإنساني، رسالة ماجستير كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة سطيف.

- ناجي، عبد النور،(2008). الأبعاد غير العسكرية للأمن في المتوسط ظاهرة الهجرة غير القانونية في المغرب العربي بحث مقدم إلى الملتقى الدولي "الجزائر والأمن في المتوسط واقع وآفاق، يومي 29،30 إبريل، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة قسنطينة.

- نادر، فرحاتي،(2002)."التنمية الإنسانية: المفهوم والقياس"، مجلة المستقبل العربي (289).

- يوب، مراد،(2011).الاستجابات الصدمية لدى الشباب المخفق في الهجرة السرية "الحرقة" رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قسنطينة.

- Atak Idil(2011) . L’européanisation De La Lutte Contre La Migration Irrégulière et Les Droits Humains , Une Etude des Politiques de Renvois

- Charles- Philippe DAVID, et Béatrice PASCAL, (2000) Précurseur de la sécurité humaine, le sénateur Raoul DANDURAND

- Etudes internationales, (N° spécial) vol. XXXI, n°4.

- Forcés en France , Au Royaume –Uni et en Turquie , éditions Bruylant ,Belgique.

- http://www.iom.int/jahia/webdav/site/myjahiasite/shared/shered/mainsite/published_docs/serial publication/MRS-32_EN.pdf. consulte le: 15-05-2010.

- IOM:. (2008) Irregular migration from West Africa to the Maghreb and the European union: An Overview of recent trends, migration research Series N°: 32, p 13 disponible sur:

- PUND,1994. Rapport mondial sur le développement humain94, Paris, Economica.

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.