التفاؤل وجودة الْحياة والسعادة لدى طلبة الْعلوم الشّرطية والعسكرية والأمنية (دراسة ميدانية فِي علم النّفس الإيجابي عَلَى طلبة جامعة الاستقلال فِي فلسطين)

عبدالناصر عبدالرحيم قدومي

الملخص

هدفت الدّراسة التعرف إِلَى مستوى التفاؤل وجودة الْحياة والسعادة لدى طلبة الْعلوم الشّرطية والعسكرية والأمنية فِي جامعة الاستقلال بفلسطين، إضافة إِلَى تحديد الْعلاقة بين التفاؤل وجودة الْحياة والسعادة، وتطوير مؤشر لقياس التفاؤل وجودة الْحياة والسعادة بصورة مجتمعة، ولتحقيق ذَلِكَ أجريت الدّراسة عَلَى عينة قوامها (200) طالب وطالبة.

وتوصلت الدّراسة إِلَى أن المستوى الْكلي لكل من: التفاؤل كان عاليًا، وجودة الْحياة كان عاليًا جدًّا، والسعادة كان عاليًا، ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًّا بين التفاؤل وجودة الْحياة والسعادة، وتم تطوير مؤشر لقياس التفاؤل وجودة الْحياة، والسعادة بصورة مجتمعة، والتوصل إِلَى صلاحية جودة الْحياة كوسيط Mediator بين التفاؤل والسعادة.

النص الكامل:

PDF

المراجع

- القرآن الْكريم.

الترمذي، أبو عَلَي مُحَمَّد (ب. ت).الصحيح الْجامع، (تحقيق أَحْمَد شاكر)، ج 4، كتاب الْحدود وترقيمه، مُحَمَّد عبد السلام عبد الشافي، بيروت: دار التراث الْعربي، ص 32.

جودة، آمال 2007)) الذكاء الوجداني وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلبة جامعة الأقصى، مجلة جامعة النّجاح الوطنية للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مج (21)،ع 3)، 698-738).

جودة، آمال وأبو جراد، حمدي(2011) التنبؤ بالسعادة فِي ضوء الأمل والتفاؤل لدى عينة من طلبة القدس المفتوحة، مجلة جامعة القدس المفتوحة، 24، 129-169.

أبو حلاوة، مُحَمَّد سعيد عبد الجواد (2014). علم النّفس الإيجابي: ماهيته ومنطلقاته النّظرية وآفاقه المستقبلية. مؤسسة الْعلوم النّفسية الْعربية، الْعدد (34)، ص 17.

حميد، شعاع بنت هندي.(2014). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالتسامح والرضا عن الْحياة لدى عينة من طلاب كلية الآداب بجامعة الملك سعود. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف الْعربية للعلوم الأمنية، الرّياض، السّعودية.

الخضر، عثمان حمود (1999). التفاؤل والتشاؤم والأداء الوظيفي. المجلة الْعربية للعلوم الإنسانية. 17(67)، 214-242.

سماوي، فادي سعود (2013). السّعادة وعلاقتها بالذكاء الانفعالي والتدين لدى طلبة جامعة الْعلوم الإسلاميّة الْعالمية. دراسات (العلوم التربوية)، الْجامعة الأردنية، المجلد (40)، 729-749.

صالح، عايدة شعبان (2013). الشّعور بالسعادة وعلاقتها بالتوجه نحو الْحياة لدى عينة من المعاقين حركيًّا المتضررين من الْعدوان الإسرائيلي عَلَى غزة. مجلة جامعة الأقصى (سلسلة الْعلوم الإنسانية)، 17(1)،189-227.

عبد الخالق، أَحْمَد ومراد، صلاح. (2001). السّعادة والشخصية: الارتباطات والمنبئات، دراسات نفسية، جامعة الْكويت، 11(3)، 337-349.

عبد الخالق، أَحْمَد. (1996). دليل تعليمات القائمة الْعربية للتفاؤل والتشاؤم. الإسكندرية: دار المعرفة الْجامعية.

عبد الخالق، أَحْمَد. (1998). التفاؤل والتشاؤم وقلق الموت: دراسة عاملية. دراسات نفسية، 8(3-4)، 361-374.

عبد الخالق، أَحْمَد، والأنصاري، بدر. (1995). التفاؤل والتشاؤم: دراسة عربية فِي الشّخصية. المؤتمر الدّولي الثّاني لمركز الإرشاد النّفسي (25-27 ديسمبر)، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

عبد الكريم، إيمان صادق، وربا الدّوري.(2014). التفاؤل وعلاقته بالتوجه نحو الْحياة لدى طالبات كلية التربية للبنات. مجلة الْبحوث التربوية والنفسية، الْعددان السّادس والعشرون والسابع والعشرون،239-265.

أبو عمشه، إبراهيم (2013) الذكاء الاجتماعي والذكاء الوجداني وعلاقتهما بالسعادة لدى طلبة الْجامعة فِي محافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

المجدلاوي ماهر يوسف.(2012). التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالرضا عن الْحياة والأعراض النّفس جسمية لدى موظفي الأجهزة الأمنية الذين تركوا مواقع عملهم بسبب الخلافات السّياسية فِي قطاع غزة. مجلة الْجامعة الإسلاميّة للدراسات التربوية والنفسية.20(2) 207-236.

المحادين، حسن طه (2013). التفاؤل والتشاؤم لدى عينة من الطّلبة الماليزيين والأردنيين فِي جامعة مؤتة - الأردن. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، الْعدد (185)، 238-259.

مشري، سلاف.(2014). جودة الْحياة من منظور علم النّفس الإيجابي: (دراسة تحليلية). مجلة الدّراسات والبحوث الاجتماعية، الْعدد 8، 215-237، جامعة الوادي.

الهباص، سيد(2009) الْعفو كمتغير وسيط بين الْعوامل الخمسة الْكبرى للشخصية والشعور بالسعادة لدى طلبة الْجامعة، مجلة الإرشاد النّفسي، (23)، 327-378.

ثانيًا: المراجع الأجنبية

Annemarie S. D&Roland S.(2011). Extra-curricular sport participation: A potential buffer against social anxiety symptoms in primary school children. Psychology of Sport and Exercise 12 , 347-354.

Arslan, S, & Akkas, O.(2014).Quality of College Life (QCL) of students in Turkey: Students' life satisfaction and identification. Social Indicators Research. 115 (2), 869-884.

Barnett, L. (2007). “Winners” and “Losers": The effects of being allowed or denied entry into competitive extracurricular activities. Journal of Leisure Research 39: 316-341.

Brent.M, Julie.A, & Edith, C.(2009).Differences in resilience and university adjustment between school leaver and mature entry university students. The Australasian Community Psychologist, 21(1), 50-61.

Deiner, E., Napa-Scoll, C., Oishi, S. & Suh, E. (2000). Positivist and Construction of Life Satisfaction Judgment: Global Happiness is not the Sum of Its Part. Journal of Happiness Studies, Vol. (1), No (2), 159-176

Derrick Andrew Kenwright.(2008). Police stress: An examination of the effects of stress and coping strategies. Unpublished Master Thesis In Criminal Justice and Criminology, East Tennessee State University.

Dix, W. M. (2008). Footsteps in the hall: The college admission process as existential crisis. Journal of College Admission 198: 2-3.

Elizabeth L. Langevin.(2013).Undergraduate student happiness and academic performance: A correlation study. Unpublished doctoral dissertation, University of Phoenix.

Feldman, A. F., & Matjasko, J. L. (2007). Profiles and portfolios of adolescent school-based extracurricular activities participation. Journal of Adolescence 30: 313-332.

Fox, S, W.(2002). Validation and testing of the Fox simple quality of life scale. Unpublished Doctoral Dissertation, Virginia Commonwealth University.

Jose M, Juan L., Evelia D, Jaime L & Jose M. T. (2012). Relationships between intrinsic motivation, physical self-concept and satisfaction with life: A longitudinal study. Journal of Sports Sciences, 30(4), 337-347.

Katherine E. Lower.(2014). Understanding resilience and happiness among college students. Unpublished doctoral dissertation, Middle Tennessee State University.

Martikainen, L. (2009). The many faces of life satisfaction among Finnish young adults. Journal of Happiness Studies, 10, 721-737.

Mika, K, Marko, E, Archana, S,Jussi.V, Hans, H, & Jaana, P.(2005). Optimism and pessimism as predictors of change in health after death or onset of severe illness in family. Health Psychology, 24(4), 413-421.

Morton.S, Amanda. M& Peter B.(2014). Managing the transition: The role of optimism and self-efficacy for first-year Australian university students. Australian Journal of Guidance and Counseling.24(1),90-108.

Noah B. Gentner.(2004). The athlete life quality scale: Development and psychometric analysis. Unpublished Doctoral Dissertation. Knoxville: The University of Tennessee.

Parker, J., Summerfeldt, L., Hogan , M., & Majeski,S.(2004). Emotional intelligence and academic success: examining the transition from high school to university. Personality and Individual Differences, 36(1), 163-173.

Peterson. C.(2000). The future of optimism. American Psychologist, 55(1),44-55.

Romualdas M, Audrone D, & Dallia L. (2014). Social skills and life satisfaction of Lithuanian first-and senior year university students. Social Behavior and Personality, 42(2), 285-294.

Schaefer, David R.,Simpkins, Sandra D., Andrea E., &Price, Chara D.(2011) The contribution of extracurricular activities to adolescent friendships: New Insights Through Social Network Analysis. Developmental Psychology, (47(4), 1141-1152.

Scheier, M,& Carver.C.(1985).Optimism, coping, and health: Assessment and implication of generalized outcome expectancies. Health Psychology, 4, 219-247.

Shannon, C. (2006). Parents’ messages about the role of extracurricular and unstructured leisure activities: Adolescents’ perceptions. Journal of Leisure Research 38: 398-420.

Shorey, H., Little, T., Snyder, C., Kluck, B. & Robitschek, C. (2007). hope and personal growth initiative: A comparison of positive, future. oriented constricts. Journal of Personality and Individual Differences, 43, 1917-1926.

Sligman , M., steen , T., park , N. & Peterson, C. (2005). Positive psychology progress. American Psychologist 60 , 5; 410- 421.

Stephanie A. Venne, Patricia Laguna, Stephan Walk & Kenneth Ravizza.(2006). Optimism levels among collegiate athletes and non‐athletes, International Journal of Sport and Exercise Psychology, 4(2), 182-195.

Stephen M, Amanda M, & Peter B.(2014). Managing the transition: The role of optimism and self-efficacy for first-year Australian university students. Australian Journal of Guidance and Counseling. 24 (1). 90.

Tinto, V. (1996). Reconstructing the first year of college. Planning for Higher Education, 25(1), 1-6.

Veenhoven, R. (2003). Happiness. The Psychologist, 16, 128-129.

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.