الشرطة وحقوق الإنسان دراسة تحليلية تأصيلية لآليات حماية حقوق الإنسان في مصر دوليًّا وإقليميًّا ودستوريًّا ودور الشرطة في حمايته

ايمن سيد مصطفي

الملخص

يقال: إن أي دولة تضحى بالحرية وبحقوق الإنسان بحجة الأمن لا تستحق حرية ولا أمنًا؛ وهذا ما يجب إيصاله إلى الرئيس والمرؤوس في الأجهزة الشرطية. وقد أثبتت التجارب الماثلة في بعض البلدان أن الأجهزة الشرطية التي تستخدم العنف المفرط هي أجهزة هشة لا تستطيع أن تقف أمام حركة الشعوب التي تناضل من أجل نيل حقوقها.

اليوم، إذا أردت أن تعرف أن هذه الدولة أو تلك هي دولة ديمقراطية أو ديكتاتورية، فإن أفضل وسيلة لذلك هو أن تتعرف على سلوك أجهزتها الأمنية؛ لا سيما الشرطة؛ لأن جهاز الشرطة هو المؤسسة الأكثر تعبيرًا ووضوحًا في معرفة الرؤية السياسية والأمنية التي تتعامل بها أجهزة الدولة مع مواطنيها. فإن رأيت أن الشرطة يتعاملون مع مواطنيهم برفق ولين، ويكنون الاحترام لهم؛ فاعلم أن الدولة هي دولة ديمقراطية، وإن رأيت أن الشرطة يتعاملون مع مواطنيهم بقسوة وقمع فاعلم أنها دولة مستبدة، وإن كانت إحدى دول الخط الأول.

والحق أن حقوق الإنسان كحق الحياة؛ وحق التعبير والتجمع والتنقل؛ وعدم التعرض للاعتقال أو الاحتجاز التعسفي؛ وعدم التعرض للتمييز؛ والتساوي في حق التمتع بحماية القانون؛ وعدم تعرض الشخص للتدخل التعسفي في حياته الخاصة أو في شئون أسرته أو مسكنه أو فيما يتلقاه من رسائل؛ وغيرها، هي ضمانات قانونية عالمية لحماية الأفراد والجماعات من إجراءات الحكومات التي تمس الحريات الأساسية والكرامة الإنسانية. ويلزم قانون حقوق الإنسان الحكومات بالقيام ببعض الأشياء، ويمنعها من القيام بأشياء أخرى صيانة لتلك الحقوق والحريات. حيث لا يقتصر هذا الأمر على صعيد كل دولة على حدة، بل إن المجتمع الدولي تنبه بأسره إلى أهمية دور الشرطة في حماية حقوق الإنسان. ويعتبر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 34/169 الصادر في 17 ديسمبر/كانون الأول 1979 المصدر والأساس لذلك من خلال إقراره مدونة قواعد وسلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين (الشرطة).

ومن هنا جاء اختيارنا لموضوع البحث كدراسة تحليلية تأصيلية لآليات حماية حقوق الإنسان، سواء على المستوى الوطني في مصر، أم على المستوى الإقليمي، أو الدولي.

الكلمات المفتاحية: - الشرطة – حقوق الإنسان – آليات الحماية – الدستورية – الدولية - الإقليمية

النص الكامل:

PDF

المراجع

- إبراهيم، عمر محمد حامد، 1426ه،2005م، ضمان حقوق الإنسان في مرحلة جمع الاستدلالات وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية لسنة1991م، مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، العدد الحادي عشر.

- بهنام، رمسيس،1953م، النظرة العامة للقانون الجنائي، دار المعارف، الإسكندرية.

- الثبيتي، تركى بن يحيي، موقف الشريعة الإسلامية من القاعدة القانونية لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص، رسالة ماجستير، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، السعودية 1408ه.

- خلفان، ضاحى،1421ه،2001م الشرطة وحقوق الإنسان في المنظور الوطني بحث تطبيقي مقدم إلى جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض،.

- داود، محمد أحمد 1431ه،، 2010م، الآليات المصرية لحماية حقوق الإنسان تطبيقًا على بعض الجرائم المستحدثة، آليات تطبيق قواعد حقوق الإنسان في ظل الأوضاع الأمنية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

- دراسة بعنوان “ حقوق الإنسان والدور الأمني في تفعيلها،2000م، صادرة عن كلية الدراسات العليا، أكاديمية الشرطة، القاهرة.

- طنطاوى، إبراهيم حامد، 1997م، سلطات الضبط القضائي، ناس للطباعة.

- عمارة، محمد،1985م، الإسلام وحقوق الإنسان، سلسلة عالم المعرفة، الكويت.

- عوض، محسن،2005م - 2006م، المعايير الدولية لحقوق الإنسان في الأداء المهني لضباط الشرطة، برنامج الأمم المتحدة.

- غطاس، إسكندر، 2006م، حماية حقوق الإنسان في التطبيق القضائي الدولي المقارن، من كتاب المعايير الدولية لحقوق الإنسان، البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

- الفار، عبد الواحد، 1989م، لمحات عن حقوق الإنسان في الإسلام، المعهد الدولي للدراسات العليا في العلوم الجنائية، سيراكوزا، إيطاليا.

- الكايبي، محمود: شرح قانون هيئة الشرطة، الطبعة الأولى.

- متولى، عبد الحميد: - الوسيط في القانون الدستوري، دار النهضة العربية، القاهرة.

- أبو المجد، أحمد كمال،2006م، حقوق الإنسان والإسلام، كتاب المعايير الدولية وضمانات حقوق الإنسان في التشريعات المصرية، البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة 2006م، القاهرة.

- محيي الدين، محمد القانون الجنائي مبادؤه الأساسية ونظرياته العامة في التشريعين المصري والسوداني، القسم العام.

- مصطفى، أيمن سيد، مسئولية الدولة عن تعويض ضحايا الجريمة ودور الشرطة في رعايتهم، مجلة الدراسات القانونية، كلية الحقوق جامعة أسيوط، العدد37، 2015م.

- المراجع باللغه الأجنبية

- Dworzecki Jacek (2014), Police task of agent for the protection of human rights, Societas et iverisprvdentia, Vol.11ISSUE1.

- Handbook on police accountability oversight and integrity criminal justice, Handbook serious,(2011) United Nations office on drugs and crime, Vienna, U.N.

- Howie, Emily, Brown,Anna and Lynch, Philip,(2011) Upholding our rights: Towards best practice in police use of force, Human Rights Centre,, Melbourne, Australia,

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.