المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS) هي دورية علمية محكمة، تصدر باللغتين العربية والإنجليزية عن وكالة البحث العلمي بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية. وتعتبر المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS) رائدة ومتخصصة وتعنى بتطوير البحوث العلمية في المجال الأمني بمفهومه الشامل والهادف إلى معالجة القضايا الأمنية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا. وتشمل البحوث التي تعنى بنشرها المجلة مجموعة واسعة من العلوم الأمنية والعلوم الإنسانية ذات الصلة بالدراسات الأمنية، ودراسات القانون الجنائي والشريعة الإسلامية وعلوم الجريمة.

وتعتمد المجلة العربية للدراسات الأمنية سياسة الوصول المفتوح (OA) وتلتزم التزامًا صارمًا بهذه السياسة (CC BY-NC) وفقًا للشروط والأحكام المنصوص عليها في رخصة المشاع الإبداعي للنسب غير التجارية. والبحوث التي تم قبولها للنشر ستكون متاحة مجانًا على الإنترنت. والاستخدام لأغراض تجارية للمواد العلمية المنشورة بالمجلة ممنوع منعًا باتًّا. وللحصول على إرشادات مفصلة حول قوالب إعداد الأوراق، والتقديم عبر الإنترنت، وإرشادات المؤلف، يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني.

الرؤية

أن تكون مجلة رائدة ومصنفة ضمن قواعد البيانات العالمية في نشر البحوث العلمية في مجال الأمن بمفهومه الشامل.

الرسالة

نشر البحوث والدراسات الأمنية المتميزة التي تسهم في المعرفة النظرية، والممارسة العملية في مجال الدراسات الأمنية وفقًا لمعايير علمية عالمية.

الأهداف

    تسعى المجلة العربية للدراسات الأمنية إلى تحقيق الأهداف التالية:

       1.  نشر البحوث والدراسات المحكمة في جميع العلوم ذات البعد الأمني بمفهومها الشامل.

       2.  تشجيع ودعم وتطوير البحث الأمني بمفهومه الشامل.

       3.  تزويد المكتبة العربية والباحثين وطلاب العلم وصناع القرار بنتائج البحوث في المجال الأمني. 

مجالات المجلة

تشمل مجالات نشر المجلة العربية للدراسات الأمنية المجالات الأمنية بمفهومها الشامل وأهمها:

  • الدراسات الأمنية.
  • الأمن والعلوم الإنسانية )علم النفس الجنائي، علم الاجتماع الجنائي، الإدارة الأمنية، الإعلام الأمني).
  • القانون الجنائي والعلوم الجنائية والشرعية.
  • دراسات السلام ومكافحة الإرهاب.
  • علوم الجريمة.
أقسام المجلة

تنشر المجلة العربية للدراسات الأمنية، الإسهامات الأصيلة التي تندرج تحت أي من الفئات التالية:

  • الأوراق البحثية الأصيلة.
  • أوراق المراجعات البحثية.
  • رسائل إلى المحرر.
  • مراجعة كتاب.
  • وقائع مؤتمر.
  • دراسة حالة.
  • المستجدات التقنية.
معدل النشر

تصدر المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS) مرتين في السنة.

عملية التحكيم المناظر

تطبق عملية التقييم الأولي والتحكيم بآلية التعمية الثنائية الكاملة؛ إذ تقوم هيئة التحرير بتقييم أولي للبحوث والدراسات لتقرير مدى صلاحيتها للتحكيم من قبل المحررين المشاركين من ذوي الاختصاص، وفي حال تقرر صلاحيتها للتحكيم يرفع البحث لرئيس التحرير لإرساله إلى المحكمين، حيث ترسل البحوث والدراسات المستوفية للشروط الأساسية بطريقة سرية إلى محكمين اثنين على الأقل، ويقدم كل محكم تقريرًا مكتوبًا عن مدى صلاحيتها للنشر، ثم تعرض التقارير على المحرر المشارك ورئيس التحرير، ويبلغ الباحث بالنتيجة. كما ترسل تصويبات الباحث لنفس المحكم للتأكد من التعديلات وضمان جودة التحكيم، وقد تستغرق هذه العملية من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وتشمل القرارات المحتملة:

  • مقبول.
  • مقبول مع تغييرات طفيفة.
  • إعادة تقديم مع تغييرات كبيرة.
  • مرفوض.
الموعد النهائي لاستلام التعديل على البحث

يرجى ملاحظة أن البحوث التي يتم إرسالها من المحكم إلى المؤلف للمراجعة يجب أن تُعاد في غضون 60 يومًا (وفي غضون 20 يومًا للمراجعات اللاحقة). ويتم إرسال تذكير في الشهر الثاني، وأي مواد يتم استلامها بعد فترة المراجعة ستعتبر إعادة تقديم. كما تقوم المجلة بتزويد المؤلف الرئيس بالتصويبات المطلوبة لتصحيح أخطاء الطباعة، على أن تعاد التصويبات في غضون أسبوعين من تاريخ تقديمها.  ولا يتحمل المحكم ولا المجلة مسؤولية الأخطاء التي هي نتيجة إشراف المؤلف.

التقديم الإلكتروني للأوراق/والبحوث

يتم تقديم الأوراق/البحوث إلكترونيًا عبر موقع المجلة، عن طريق التسجيل في الموقع الإلكتروني، ثم إرسال الورقة/البحث عن طريق تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، وعند قبول الأوراق/البحوث للنشر، يتعين على المؤلفين تقديم النسخة الأصلية من نموذج حقوق النشر الموقع من قبل جميع المؤلفين.

وعلى الباحث إرسال (خطاب التقديم للنشر)، وتحتفظ المجلة (رئيس التحرير) بالحق في نشر الأوراق/البحوث في فئة مختلفة عن التي حددها المؤلف. كما يجب ذكر جميع الأمور المالية أو غيرها التي قد تتسبب في تضارب المصالح في (خطاب التقديم للنشر) ويجب تضمين إذن لأي معلومة تتعلق بمعلومات شخصية حساسة عن أشخاص تم ذكرهم في الورقة/البحث. 

سياسة الوصول المفتوح

المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS) هي مجلة محكمة تعتمد اللغة العربية والإنجليزية في النشر، وتعتمد مبدأ الوصول الحر (CC BY-NC)، وهي مجلة دولية مكرسة من أجل نشر المعرفة الأمنية وتطوير البحث في المجال الأمني بمفهومه الشامل. وهي منشور رسمي (ISSN 1658-8428) لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.

بيان الحقوق الفكرية

إن المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS) هي مجلة تعتمد مبدأ الوصول الحر وفقًا لقواعد (CC BY-NC). حيث يمكن طباعة أو تحميل المحتوى من موقع المجلة الإلكتروني أو إصداراتها للاستخدام الشخصي العلمي الخاص فقط أو غير التجاري، شريطة عدم المساس بجميع حقوق النشر وإشعارات الملكية الأخرى. ولا يجوز تعديل أو نشر أو إعادة إنتاج أو نقل أو ترجمة أو إنشاء أعمال مشتقة من أخرى أو بيع أو تأجير أو ترخيص كل أو أي جزء من المحتوى لكل من المنتجات أو الخدمات التي يتم الحصول عليها من موقع المجلة الإلكتروني أو إصداراتها بأي وسيلة كانت ولأي شخص كان، باستثناء ما هو مسموح به صراحة ضمن قواعد (CC BY-NC).

ووفقًا لهذا الترخيص فإن الأوراق العلمية المنشورة في المجلة تكون متاحة على الإنترنت، ويسمح للقراء بقراءة وتحميل وطباعة هذه الأوراق العلمية مجانًا، حتى لو كانت الجهة لا تملك اشتراكًا في المجلة، ويجب الإشارة إلى مؤلف الورقة العلمية والمجلة في حال الاستلال. ويمنع منعًا باتًّا استخدام الأوراق العلمية المنشورة في المجلة للأغراض التجارية، أو تعديلها أو تحويلها أو الاشتقاق منها.

بيان الخصوصية

المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS) تتبع بصرامة سياسات النشر الخاصة باللجنة الدولية لأخلاقيات النشر فيما يخص السرية وتضارب المصالح والمعايير الأخلاقية.

إخلاء المسؤولية

إن المجلة العربية للدراسات الأمنية  (AJSS) وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (NAUSS) لا تدعي ملكية أي منتج لطرف ثالث، ولا تصادق عليه، أو تتحمل مسؤولية ما ورد فيه بما في ذلك المعلومات والمبادئ التوجيهية والمواد وطرق العمل والخدمات التي يمكن تقديمها أو التي يعلن عنها أو التي تدرج في محتويات المنتجات الموجودة ضمن موقع المجلة الإلكتروني أو إصدارات المجلة الموزعة. وكذلك لا تتحمل أية مسؤولية عن الاستخدام (بجميع أشكاله) غير المصرح به لكل ما ورد ذكره سابقًا من قبل أي طرف ثالث، ولا تتحمل مسؤولية أية أضرار ناتجة عن استخدام محتوى المنتجات من قبل أي طرف آخر.

القيود المفروضة على استخدام المحتوى

إن المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS) هي مجلة تعتمد مبدأ الوصول الحر وفقًا لقواعد (CC BY-NC). حيث يمكن طباعة أو تحميل المحتوى من موقع المجلة الإلكتروني أو إصداراتها للاستخدام الشخصي العلمي الخاص فقط أو غير التجاري، شريطة عدم المساس بجميع حقوق النشر وإشعارات الملكية الأخرى. ولا يجوز تعديل أو نشر أو إعادة إنتاج أو نقل أو ترجمة أي أعمال مستلة من أخرى أو بيع أو تأجير أو ترخيص كل أو أي جزء من المحتوى لكل من المنتجات أو الخدمات التي يتم الحصول عليها من موقع المجلة الإلكتروني أو إصداراتها بأي وسيلة كانت ولأي شخص كان، باستثناء ما هو مسموح به صراحة ضمن قواعد (CC BY-NC).

مجانية النشر

المجلة العربية للدراسات الأمنية تعتمد مجانية النشر للأعمال المقبولة.

المعايير الأخلاقية

تلتزم المجلة العربية للدراسات الأمنية بالمتابعة والحفاظ على أعلى مستويات أخلاقيات البحث والنشر والمبادئ التوجيهية الدولية والإجراءات والسياسات (مثل: لجنة أخلاقيات النشر (COPE)، ومكتب نزاهة البحوث ORI)) عند التعامل مع أي حالة يشتبه فيها سوء السلوك الأخلاقي. وإذا دعت الحاجة فإن المجلة قد تتبادل المعلومات ذات الصلة مع الأطراف الثالثة الضرورية (على سبيل المثال، مؤسسات المؤلفين). ويتم التعامل مع جميع المعلومات بشكل صارم بطريقة سرية، واقعية، وغير متسرعة في الحكم. وسوف تحتفظ المجلة أيضًا بالحق في ملاحقة أي قضايا لسوء السلوك الأخلاقي حتى بعد رفض أو سحب الورقة المقدمة للمجلة.

الراعي الرسمي للمجلة

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

الناشر

تصدر عن دار جامعة نايف للنشر

تاريخ المجلة