إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

تنشر المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS) الإسهامات الأصيلة في العديد من التخصصات العلمية المختلفة المتعلقة بالأمن بمفهومه الشامل ضمن تخصصات العلوم الاجتماعية والإدارية والإستراتيجية والإعلامية والاقتصادية والبيئية والتربوية والتطبيقية والجنائية والشرعية والنفسية.

 أنواع الأوراق العلمية الأوراق البحثية الأصيلة (الإبداعية) Research Paper:

هي تقارير بحثية متكاملة عن دراسات أصيلة تنفذ بأثر رجعي retrospectively أو محتمل prospectively، تتم من قبل باحث بمفرده أو بالتعاون بين مجموعة من الباحثين.

مقالات المراجعات العلمية Review Article:

هي مراجعة مفصلة لموضوع معين، مدعمة بقائمة كاملة من المراجع مع استعراض لجميع جوانب الموضوع.

رسائل إلى المحرر to the editor Letter:

تتضمن مناقشة أو تعليقًا على ورقة علمية نشرت سابقًا في المجلة. ونشر هذه الرسائل يعود تقديره بشكل تام لرئيس التحرير (EIC). وعادةً ما يتم مشاركة رسائل التعليقات على أوراق علمية تم نشرها سلفًا مع المؤلف الأصلي لإعطاء الفرصة للرد على التعليق.

 مراجعة كتاب Book Review:

هي استعراض لكتاب أو غيره من المنشورات التي تهم الأمن بمفهومه الشامل في أي مجال من مجالات العلوم المختلفة.

وقائع المؤتمر Conference Proceedings:

تقرير عن فعاليات مؤتمر أو ندوة أو ملتقى أو دورة تشمل تلخيصًا للأوراق العلمية المقدمة والمناقشات والتوصيات.

دراسة البحث Case Study:

تصف دراسات البحث والتقارير الاستقصائية كيفية تعامل الممارسين مع التحديات الناشئة في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، تنشئ دراسات البحث منتدى للنقاش بين الممارسين والباحثين للخروج بحلول مفيدة في مختلف مجالات الأمن والأدلة الرقمية. وتشمل جميع أنواع التطبيقات العملية من مبادئ ومشاريع ومهام وتقنيات وأدوات وطرق عمل وما إلى ذلك.

الملاحظات التقنية Technical Notes:

هي وصف للجانب التقني لمجال أو قضية، أو تقرير حول الإجراءات أو المنهج، أو تحقق من صحة التقنيات أو المنهجيات. وعادة ما تكون الملاحظات التقنية أقصر من المقالات الأصلية.

شروط وأحكام النشر في المجلة

 ترحب المجلة بالإسهامات الأصيلة في مجال الدراسات الأمنية المقدمة من الباحثين والأكاديميين، وفقًا للشروط والأحكام التالية:

  • أن تكون الورقة/البحث مكتوبًا باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • يجب أن تحتوي الأوراق المكتوبة باللغة العربية على مستخلص باللغة الإنجليزية. وبالمثل يجب أن تحتوي الأوراق/البحوث المعدة باللغة الإنجليزية على مستخلص باللغة العربية.
  • على المؤلفين الذين لا يستطيعون تقديم ملخص باللغة العربية تقديم طلب كتابي إلى رئيس التحرير لترجمة المستخلص.
  • يجب أن يرفق بكل الأوراق/البحوث بيان مفاده أنها لم تقدم للنشر في أي مكان باللغة العربية أو الإنجليزية ما لم تكن ورقة مؤتمر.
  • إذا كانت ورقة مؤتمر، يجب الإشارة إلى ذلك مع بيان أن الورقة أعيدت كتابتها بالكامل، وهي إما لم تكن محمية بحقوق الطبع والنشر في الأصل، وإما أن المؤلف قام بأخذ إذن من مالك حقوق الطبع والنشر.
  • يتم تحكيم جميع الأوراق/البحوث، ويحتفظ رئيس التحرير بالحق في رفض أي عمل أو طلب تعديلات قبل النشر.
  • تركز المجلة بشكل كبير على أصالة وجودة الأوراق المنشورة. وتتم مراجعة الأوراق/البحوث المقدمة أولًا من قبل رئيس التحرير الذي يتمتع بسلطة رفض الورقة أو يمكنه الرجوع إلى أحد (المحررين المشاركين) لمزيد من المراجعة، ويقوم المحرر المشارك بتقييم الورقة وتحديد ما إذا كانت هناك إضافة علمية حقيقية من العمل المقدم في مجال الدراسات الأمنية. وإذا قيم المحرر المشارك بمفرده أو بالتشاور مع رئيس التحرير الأوراق/البحوث بأنها غير ملائمة للنشر بالمجلة، فقد يتم رفض الأوراق/البحوث بشكل مباشر، دون تحكيم خارجي، مع توضيح الأسباب الواردة في خطاب القرار الذي يتم إرساله إلى المؤلف. وإذا قيم المحرر المشارك الأوراق/البحوث بأنها مناسبة للمجلة، فسوف تخضع بعد ذلك للتحكيم الخارجي
قائمة مراجعة الأوراق/البحوث: يجب التأكد من وجود العناصر التالية قبل  تقديم البحث/الورقة
  • خطاب تقديم البحث: يجب أن يشتمل خطاب تقديم البحث على المعلومات الأساسية، بما في ذلك المؤلف الرئيس، وبيان موقع من قِبل المؤلفين المشاركين بأنه قد تم الحصول على إذن كتابي من جميع المؤلفين الذين وردت أسماؤهم في البحث.
  • صفحة العنوان: يجب أن يعكس العنوان مشكلة الدراسة، وألا تزيد كلماته على 14 كلمة. وتشمل الصفحة أيضًا أسماء المؤلفين ثلاثية، كذلك أسماء المؤسسة (المؤسسات)، والقسم (الأقسام)، والكلية والجامعة أو المؤسسة والدولة.
  • إقرار بأي تمويل أو دعم لإجراء الدراسة.
  • توضيح أي تضارب في المصالح.
  • اسم وعنوان ورقم هاتف العمل وعنوان البريد الإلكتروني للمؤلف الرئيس.
  • المستخلص ويتكون من 250 كلمة أو أقل مع الكلمات المفتاحية.
  • متن البحث/الورقة: يجب أن يقدم المتن في مستند مستقل عن صفحة العنوان.
  • المراجع تم فحص جميع المراجع باتباع إرشادات APA 7th للتأكد من دقتها واكتمالها.
  • الأشكال (إن وجدت) ترقم بشكل متسلسل، وتوضع في ملف منفصل مع العناوين باللغتين العربية والإنجليزية
  • الجداول (إن وجدت) ترقم بشكل متسلسل، وتوضع في ملف منفصل مع العناوين باللغتين العربية والإنجليزية.
نموذج الورقة العلمية:

يجب أن تتسق البحوث المقدمة إلى المجلة العربية للدراسات الأمنية AJSS مع متطلبات نظام الرابطة الأمريكية لعلم النفس (APA Style). ولمزيد من التفاصيل يمكن العودة إلى الطبعة السادسة من دليل الرابطة الأمريكية لعلم النفس (Publication Manual of the American Psychological Association, Seventh Edition).

 ونقدم فيما يلي بعض التوجيهات الأساسية لمساعدة الباحثين على إعداد أوراقهم العلمية، إلا أنها لا تغني عن العودة إلى دليل الرابطة

ويمكن أن تتم كتابة الأوراق العلمية باللغة العربية أو الإنجليزية وتقديمها عبر موقع المجلة الإلكتروني بالضغط هنا

تنسيق النص
  • يجب أن تكون صفحات البحث/الأوراق المقدمة ذات تباعد أسطر مضاعف، وتشمل كلًا من النص والشكر والمراجع. ويتم تحميل الجداول والأشكال وشروحاتها كملفات منفصلة على الموقع الإلكتروني أثناء تقديم الورقة العلمية، وينبغي إدراج الشرح الخاص بالأشكال على صفحات منفصلة عن الأشكال نفسها. وإذا لم يتم كتابة ملخص الورقة المقدمة مباشرة في متنها، فيرجى تقديم المستخلص بتحميله على شكل ملف منفصل.
  • يجب أن يكتب البحث/الأوراق المقدمة باللغة العربية بخط Simplified Arabic، حجم 14 وهوامش 2 سم أعلى وأسفل وأيسر و3 سم أيمن بما في ذلك شرح الجداول والأشكال والمراجع، وأن يكون تباعد الأسطر مزدوجًا. أما اللغة الإنجليزية فتكتب بخط (Times New Roman) بحجم 12، وهوامش 2سم أعلى وأسفل وأيمن و3 سم أيسر وتباعد أسطر مزدوج. ويجب أن يتم ترقيم الصفحات على التوالي، بدءًا من صفحة العنوان، حتى الصفحة الأخيرة من المادة المطبوعة. ويجب أن ترفق الورقة المقدمة بخطاب تقديم البحث موقع من قبل المؤلف وجميع المؤلفين المشاركين. وتوصي المجلة المؤلفين بضرورة إجراء التدقيق اللغوي لـلبحوث والأوراق المقدمة بشكل مهني قبل تقديمها.

 يمكنك تحميل قالب الورقة العلمية من هنا 

حدود الكلمات:
  • بالنسبة للأوراق البحثية الأصيلة Original articles يجب ألا تزيد على 30 صفحة (8000) كلمة بما فيها المستخلص والمراجع والملاحق.
  • بالنسبة للمراجعات وتقارير المؤتمرات يجب ألا تزيد على 7 صفحات.
  • بالنسبة للنص العربي يجب تقديم الترجمة الإنجليزية لكل من: (1) عنوان المقال، (2) اسم كل مؤلف ومؤسسته، و(3) المستخلص والكلمات المفتاحية.
 صفحة العنوان:
  • يجب أن تشتمل الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث كاملًا، واسم الباحث أو الباحثين، وأماكن عملهم (القسم/الكلية/الجامعة/الدولة)، باللغتين العربية والإنجليزية، وعنوان المراسلة، والبريد الإلكتروني.
  • يجب أن تشتمل الصفحة الثانية من البحث على ملخص دقيق باللغة العربية، لا يزيد على 250 كلمة مرفقًا به الكلمات المفتاحية. وتبدأ هذه الصفحة بعنوان البحث، ولا يكتب فيها اسم الباحث.
  • تضم الصفحة الثالثة من البحث ملخصًا دقيقًا Abstract باللغة الإنجليزية مع الكلمات المفتاحية.
  • يبدأ متن البحث من الصفحة الرابعة، ويضم عنوان البحث دون اسم المؤلف.
  • ترقم الجداول والأشكال تسلسليًا، وتطبع في صفحات مستقلة، وتوضع في آخر البحث، مع الإشارة إلى موقعها في النص، هكذا: جدول 1 هنا تقريبًا.
المستخلص Abstract

يجب أن يكون المستخلص باللغتين العربية والإنجليزية لجميع الأوراق المقدمة، ويجب ألا يزيد على 250 كلمة. ويتضمن المستخلص الأهداف وإجراءات البحث والنتائج والاستنتاجات.

 الكلمات الدليلية (المفتاحية)

ينبغي أن يقدم المؤلف ما لا يزيد على ست كلمات مفتاحية من شأنها أن تساعد المصنفين من أجل فهرسة الورقة المقدمة. على أن تكون الكلمة الأولى Security Studies باللغة الإنجليزية ودراسات أمنية باللغة العربية. 

هيكل النص المقدمة

ينبغي أن تحتوي المقدمة على موضوع البحث وأهميته وتوصيف المشكلة وتساؤلات الدراسة. كذلك تلخيص نتائج الدراسات السابقة وأوجه الاستفادة والتميز عنها. والتوصيف النظري لمشــكـلـة البحــث (إذا كان ينطبق). ومن المهم جدًّا أن تحـدد الأهداف الرئيسة أو الفرضيات (إذا انطبق ذلك)، ويجب عدم كتابة عناوين جانبية في المقدمة إلا إذا استعرض البحث أطرًا نظرية أو تشريعات قانونية، ويجب أيضًا عدم ترقيم الفرضيات والأهداف، بل يعتمد الباحث نظام الفقرات، إضافة إلى حدود الدراسة الموضوعية بالنسبة للدراسات القانونية والشرعية فقط.

 المنهجية

يتم في هذا القسم وصف تفصيلي لإجراءات الدراسة بالترتيب الزمني: تحديد منهج الدراسة، ومجتمع الدراسة، وعينة الدراسة، وأدوات الدراسة وأساليب جمع المعلومات، وكذلك الأساليب الإحصائية المتبعة.

الجداول والأشكال
  •  الجداول: تعرض الجداول عادةً القيم العددية (على سبيل المثال: النسب المئوية والانحرافات المعيارية) و/ أو المعلومات النصية (مثل: ردود المشاركين) مرتبة في أعمدة وصفوف.
  • كما يجب أن يكون لكل جدول عنوان يتم وضعه على التوالي وفقًا لاستخدامه في المتن، ويجب توضيح الاختصارات غير القياسية في الحواشي السفلية للجدول، واستخدام الرموز التالية في هذا التسلسل: * ، † ، ‡ ، § ، ** ، †† ، ‡‡ ، §§.
  • وترقم الجداول والأشكال تسلسليًا، وتطبع في صفحات مستقلة، وتوضع في آخر البحث، مع الإشارة إلى موقعها داخل المتن/النص، مثال: جدول 1 هنا.
  • الأشكال: قد يكون الشكل مخططًا أو رسمًا بيانيًا أو صورة فوتوغرافية، أو أي رسم توضيحي آخر ليس جدولًا؛ فيجب عدم استخدام الرسوم والأشكال البيانية إلا في الضرورة. 
  • كما يجب تقديم شرح لكل شكل، وإذا كان الشكل قد نشر سابقًا، يوضح المصدر الأصلي، ويقدم إذن خطي من صاحب حق النشر لإعادة نشر هذه الأشكال، ويطلب الإذن بغض النظر عن المؤلف أو الناشر، باستثناء الوثائق في المجال العام.
  • كقاعدة عامة، فإن المجلة تحفظ الأشكال والصور الأصيلة ضمن الملف المقدم أثناء تحكيم البحث/ الورقة أو مراجعتها، فإذا تمت إضافة أو حذف الأشكال خلال دورة التحكيم/المراجعة ينبغي للمؤلفين الإشارة بوضوح إلى المحرر بإجراء التغييرات المناسبة.
  •  وبالنسبة لشروحات الرسوم التوضيحية والأشكال يجب أن يتم تقديم شرح الأشكال والرسوم التوضيحية بملف منفصل، وأن تكون ذات تباعد مضاعف، مع الترقيم بالأرقام العربية الموافقة للرسوم التوضيحية، على سبيل المثال، الشكل -1: تأثير الزمن على تطور الجريمة في المدينة.
التحليل الإحصائي

ينبغي للمؤلف أن يصف على نحو كافٍ جميع الإجراءات الإحصائية المستخدمة، ومن المتوقع أن الاختبارات الإحصائية المستخدمة يتم اختيارها وتطبيقها بما يناسب افتراضات الدراسة واختبارها.

وحدات القياس

ينبغي التعبير عن قياسات الطول والارتفاع والوزن والحجم بالوحدات المترية (متر، كيلوغرام، لتر، أو مضاعفاتها العشرية)، ودرجات الحرارة بالدرجة المئوية وضغط الدم بالملليمتر الزئبقي. وينبغي التعبير عن القياسات الدموية وقياسات الكيمياء السريرية كما هو في النظام المتري المتبع في النظام الدولي للوحدات (SI). وفي بعض الحالات يسمح باستخدام الوحدات غير المترية إذا كانت هي المعيار في مجال استخدامها.

 النتائج

ينبغي أن يعرض هذا الجزء من البحث، أهم نتائج الدراسة وتضمين نتائج التحليل الإحصائي (إذا كان ذلك ينطبق) التجارب أو الاسـتبـانـات أو الأدوات العلمية الأخرى المستخدمة في البحث على شكل جداول أو أشكال بيانية مع شرحها بطـريقـة مبـاشـرة.

 المناقـشـة

تحت هذا القسم من الورقة البحثية ينبغي النظر إلى العمل المقدم من منظور أوسع. ومقارنة النتائج مع أهم الدراسات السابقة، وينبغي أن يوضح الباحث مدى الدقة والخطأ المحتملين ومناقشتهما، وأن يقدم تفسيرًا لذلك. وكذلك مناقشة الآثار المترتبة على النتائج.

الخاتمة

يوضح هذا الجزء من البحث أهم التوصيات التي يمكن الخروج بها من هذا البحث مستندة إلى البيانات والمناقشات التي تم عرضها أعلاه. وتذكر التوصيات على شكل فقرات وليس نقاطًا.

الشكر

ينبغي أن يتوافق الشكر مع المتطلبات الموحدة للمجلات العلمية التي تنص على: تقديم قائمة بجميع المساهمين الذين لا يستوفون معايير المؤلف، مثل: الشخص الذي قدم مساعدة فنية بحتة، والمساعدة بالكتابة، أو رئيس القسم، أو الأشخاص الذين قدموا الدعم العام فقط، وينبغي أيضًا تقديم الشكر للجهات التي تقدم الدعم المالي والمادي. وبالنسبة للمجموعات من الأشخاص الذين أسهموا ماديًا بالورقة المقدمة، ولكن إسهاماتهم لا تعطيهم الحق في أن يكونوا مؤلفين يتم سردهم تحت عنوان مثل: "الأخصائيون السريريون" أو "الباحثون المشاركون"، ويتم تحديد ووصف وظيفة أو إسهام كل مجموعة، على سبيل المثال "تقديم استشارة علمية"، "تقديم مراجعة نقدية للدراسة"، "جمع البيانات" أو "تقديم الرعاية لمرضى الدراسة"، وحيث إن القراء قد يستنتجون تأييد كل من تم شكره للبيانات والاستنتاجات المتحصل عليها في الورقة المقدمة، فيجب أن يقدم إذن كتابي من جميع الأشخاص الذين تم شكرهم.

المراجع والمصادر

يتم توثيق المراجع في متن البحث دون هوامش، وترصد المراجع في نهاية البحث باتباع نظام المراجع حسب رابطة علم النفس الأمريكية (APA 7th edition).

التعريفات

يدل كل تعريف على قرينه الذي يقابله ما لم ينص على غير ذلك:

الجامعة: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وكالة الجامعة: وكالة الجامعة للبحث العلمي.

إدارة الدوريات العلمية: إدارة الدوريات العلمية بوكالة الجامعة.

المعلومات الشخصية: المعلومات الشخصية الخاصة بالمعنيين أو المشاركين في عمليات النشر والمتوافرة لدى وكالة الجامعة.

سياسة الخصوصية: إجراءات جمع وتخزين ومعالجة وحماية واستخدام ومشاركة المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين بعمليات النشر المعتمدة في وكالة الجامعة.

عمليات النشر: جميع الأعمال المتعلقة بنشر المساهمات العلمية في أوعية النشر بالجامعة

دولة المقر: المملكة العربية السعودية

 سياسة الخصوصية:

تبين سياسة الخصوصية إجراءات جمع وتخزين ومعالجة وحماية واستخدام ومشاركة المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين بعمليات النشر بما يحقق احترام الخصوصية والثقة المتبادلة بين أوعية النشر بوكالة الجامعة والمعنيين والمشاركين في عمليات النشر بجميع مراحلها، وتخضع جميع الإجراءات والتدابير للقوانين والأنظمة المعمول بها في الجامعة وفي دولة المقر المشتملة على السياسات وآليات الحوكمة والأطر والمعايير والضوابط والإرشادات المتعلقة بموضوع سياسة الخصوصية، وتحديثاتها.

 نطاق سياسة الخصوصية:

  • تنطبق سياسة الخصوصية على موقعنا الإلكتروني، والخدمات الأخرى، بما في ذلك البرامج والأنشطة، التي تقتضي الخصوصية أو ترتبط بها، وقد يضاف إلى هذه السياسة بيانات أو بنود يتم إشعار المعنيين والمشاركين في عمليات النشر بها.
  • الجامعة ممثلة بوكالة الجامعة وإدارة تقنية المعلومات في الجامعة ووحدة أمن المعلومات في الجامعة هي وحدة التحكم في المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين في عملية النشر التي يتم جمعها.

 جمع المعلومات الشخصية:

يتم جمع المعلومات الشخصية التي يثبت أنها تخص المعنيين والمشاركين في عمليات النشر بشكل موثق بثلاث طرق رئيسية:

  • المعلومات الشخصية المقدمة

تعتمد المعلومات الشخصية المقدمة من قبل المعنيين أو المشاركين في عمليات النشر التي يتم جمعها مباشرة على محتوى وميزات الخدمة التي يستخدمها المعنيون أو المشاركون في عمليات النشر وكيفية تفاعلهم معها، وقد تشمل:

  • تفاصيل المعلومات الشخصية ومعلومات الاتصال، الاسم، الجنسية، اللغة، البريد الإلكتروني، العنوان البريدي، رقم الهاتف.
  • بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى الحساب، مثل: أسماء المستخدمين وكلمات المرور، ومعلومات الأمان.
  • معلومات تسجيل الحساب ومعلومات الملف الشخصي الأخرى، بما في ذلك المعلومات الأساسية التعليمية والمهنية وغيرها، مثل: مجال الدراسة والموقع الحالي ومجال الممارسة ومجالات الاهتمام والجنس وُمَعرف المحتوى الذي يتم تحميله ومشاركته أو تخزينه في حساب المعني أو المشارك، والصور.
  • معلومات الدفع مثل: البيانات البنكية ورقم بطاقة الائتمان أو الخصم، وأرقام الوثائق الشخصية.  
  • المعلومات المرسلة إلى وكالة الجامعة، مثل: الأسئلة أو المعلومات المرسلة إلى دعم العملاء.
  • البيانات المقدمة لوكالة الجامعة كجزء من التفاعل مع الخدمة، مثل: استعلامات البحث.
  •  بيانات مؤسسة المعني أو المشارك:

قد يتم الحصول على المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر من المؤسسات التي يتبعون لها أو يتعاونون معها ويثبت أنها تخص هؤلاء إما بإقرار منهم أو من الجهة التي تم الحصول على المعلومات منها من أجل تفعيل وإدارة الوصول واستخدام اشتراك المؤسسات في الخدمة، بما في ذلك:

  • تفاصيل معلومات الاتصال، مثل: الاسم، اللغة، البريد الإلكتروني، العنوان البريدي، رقم الهاتف.
  • بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى الحساب، مثل: أسماء المستخدمين وكلمات المرور، ومعلومات الأمان.
  • معلومات تسجيل الحساب الأخرى، مثل المسمى الوظيفي؛ وُمَعرف المستخدم المؤسسي.
  •  بيانات من مصادر أخرى:

 المواقع الإلكترونية العلمية والتعليمية والمهنية المتاحة عبر شبكات معلوماتية لجهات علمية وأكاديمية وليس مواقع تتيح خدمات للتواصل الاجتماعي عندما يتم منح الإذن للخدمة للوصول إلى بيانات المعنيين أو المشاركين في عمليات النشر على شبكة أو أكثر.

  • مزودو الخدمة الذين يساعدون في تحديد الموقع من أجل تخصيص خدمات معينة لموقع المعني أو المشارك في عملية النشر.
  • الشركاء الذين تقدم لهم الوكالة خدمات مشتركة أو تشترك معهم في خدمات وأنشطة تسويقية مشتركة.
  • المصادر العامة المتاحة، وموردو البيانات المتاحة علنًا التي يتم الحصول عليها للتحقق من صحة أو استكمال المعلومات التي يتم حفظها.

 استخدام المعلومات الشخصية :

تلتزم وكالة الجامعة بتقديم خدمات هادفة ومفيدة للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر، وبناءً على كيفية تفاعلهم مع الخدمة المقدمة فإنه يتم استخدام المعلومات الشخصية من أجل:

  • توفير إدارة الوصول إلى الخدمة واستخدامها.
  • معالجة وتنفيذ الطلب، أو التنزيل، أو الاشتراك، أو أي إجراء يتعلق بعملية النشر.
  • تقديم محتوى مخصص لجعل الخدمة أكثر فاعلية وأكثر ملاءمة لاهتمامات المعني أو المشارك في عملية النشر.
  • تفعيل الخدمة وتحسينها، مثل: إضافة محتوى وميزات جديدة كلما دعت الحاجة لذلك.
  • الإخبار بالتغييرات والتحديثات والإعلانات الأخرى المتعلقة بالخدمة.
  • تقديم إعلانات هادفة ورسائل ترويجية ملاءمة لاهتمامات المعني أو المشارك في عملية النشر.
  • توفير الدعم الفني والمنتجات التقنية وغيرها، للمساعدة في الحفاظ على الخدمة آمنة ومأمونة.
  • تحديد اتجاهات الاستخدام وتطوير تحليل البيانات، بما في ذلك أغراض البحث والتدقيق وإعداد التقارير.

ويجوز لوكالة الجامعة أيضًا استخدام معلومات المعنيين والمشاركين في عمليات النشر الشخصية من أجل:

  • الرد على طلبات أو استفسارات أو تعليقات المعنيين أو المشاركين في عمليات النشر.
  • الدعوة لتقديم الأوراق العلمية أو مراجعتها أو المشاركة بطرائق أخرى في برامج النشر الخاصة بوكالة الجامعة.
  • إصدار مدفوعات وتحصيل مستحقات، مثل: الرسوم، ورسوم التحرير، والمكافآت ..... وغيرها.
  • تحفيز وتطوير المنتجات والنشاطات، والخدمات.
  • الامتثال للالتزامات القانونية للجامعة، وحل النزاعات وتنفيذ الاتفاقيات.

 تبادل المعلومات الشخصية:

تشارك وكالة الجامعة المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر بالطرق والسياقات التالية:

  • مؤسسة المعني أو المشارك بعمليات النشر: إذا تم الوصول إلى الخدمة المقدمة من قبل وكالة الجامعة من خلال اشتراك تديره مؤسسة المعني أو المشارك في عمليات النشر، يمكن مشاركة المعلومات الشخصية وبيانات الاستخدام مع المسؤولين المعتمدين من قِبل مؤسسة المعني أو المشارك في عملية النشر لأغراض تحليل الاستخدام وإدارة الاشتراك التي يتم جمعها من خلال الخدمة، مثل: عدد العناصر التي يتم تنزيلها، وأي عناصر تستند إلى رسوم.
  • طرف ثالث: قد تكشف وكالة الجامعة لمؤسسة المعني أو المشارك في عملية النشر أو لأطراف ثالثة أخرى معلومات غير شخصية، مثل: تقارير بيانات الاستخدام مجهولة الهوية والمعلومات المجمعة، مع مراعاة أي التزامات قانونية أو تعاقدية سارية.
  • مشاركة البيانات الشخصية: بناءً على الخدمة المقدمة، تشارك وكالة الجامعة المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين في عملية النشر مع كل من:
  • مقدمي الخدمات، بما في ذلك المحررون والمراجعون ومقدمو خدمات الدفع ودعم العملاء ومقدمو خدمات البريد الإلكتروني وأماكن الفعاليات ومقدمو الخدمات ومؤسسات البريد ووكلاء الشحن ومقدمو خدمات تكنولوجيا المعلومات.
  • قد يتم تبادل المعلومات الشخصية لمعالجة المعلومات حسب الضرورة لتوفير الخدمة، أو إتمام معاملة أو تلبية طلب للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر أو بالنيابة عنهم بناءً على تعليمات وكالة الجامعة ووفقًا لسياسة الخصوصية وأي تدابير أخرى تتعلق بالسرية والأمن.
  • أسباب قانونية: تقوم وكالة الجامعة بالإفصاح عن المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر إذا تشكلت لديها القناعة بأن هذا الكشف ضروري من أجل:
  • تلبية متطلبات أي قانون معمول به أو لائحة أو إجراءات قانونية أو أي التزام قانوني آخر.
  • الكشف عن المسائل الأمنية أو الاحتيالية أو الفنية والتحقيق فيها والمساعدة في منعها.
  • حماية حقوق أو ممتلكات أو سلامة المستخدمين أو الموظفين وغيرهم.
  • الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بأي إجراء أو سبب يتعلق بعملية النشر.

الوصول وتحديث المعلومات الشخصية:

قد تسمح الخدمة للمستخدمين المسجلين بالوصول مباشرة إلى معلومات حساباتهم وإجراء تصحيحات أو تحديثات في أي وقت. وإن الحفاظ على تحديث هذه المعلومات هو مسؤولية المستخدم وحده. ويمكن للمستخدمين المسجلين أيضًا إغلاق حساباتهم مباشرةً من خلال الخدمة أو عن طريق الاتصال بدعم عملاء الخدمة.

ويحق للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر بموجب قوانين حماية الخصوصية والقوانين المعتمدة في دولة المقر، وحسب الاقتضاء، أن يطلبوا مجانًا:

  • الوصول إلى المعلومات الشخصية، أو تصحيحها، أو حذفها.
  • تقييد معالجة المعلومات الشخصية، أو الاعتراض على طرق المعالجة.
  • قابلية نقل المعلومات الشخصية.

وفي حال الرغبة في ممارسة أي من هذه الحقوق، يمكن الاتصال بإدارة الدوريات العلمية، وستتم الاستجابة للطلب بما يتوافق مع القوانين والأنظمة المعمول بها في الجامعة وفي دولة المقر.

ولحماية معلومات وأمان المعنيين والمشاركين في عمليات النشر قد يطلب منهم التحقق من الهوية، ويمكنهم تعيين وكيل مفوض من قبلهم لتقديم الطلب بالنيابة عنهم بشرط إثبات الهوية والترخيص.

الاحتفاظ بالبيانات:

تحتفظ وكالة الجامعة وبما يخدم ويحقق الغاية من عملية النشر بالمعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر ما دام ذلك ضروريًّا لتوفير الخدمة والوفاء بالمعاملات التي يتم طلبها، أو لأغراض أساسية أخرى مثل: الامتثال للالتزامات القانونية، والحفاظ على السجلات التجارية والمالية، وحل النزاعات، والحفاظ على الأمن والسرية، والكشف عن الاحتيال ومنعه، والكشف عن سوء المعاملة، وإنفاذ الاتفاقات.

أمن البيانات:

تتخذ وكالة الجامعة الاحتياطات اللازمة لحماية المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر من الضياع والسرقة وإساءة الاستخدام والوصول غير المصرح به والإفصاح والتعديل والتدمير من خلال استخدام التدابير الفنية والتنظيمية المناسبة.

واقع معالجة البيانات:

  • قد يتم تخزين المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين بعمليات النشر ومعالجتها في مقر الجامعة أو أي جهة تقدم خدمة وترتبط الجامعة معها بعقد رسمي.
  • يتم اتخاذ خطوات، من خلال العقود، لضمان استمرار حماية المعلومات أينما وجدت بطريقة تتفق مع معايير الحماية المطلوبة بموجب القوانين والأنظمة المعمول بها في الجامعة وفي دولة المقر.

معالجة البيانات:

عندما يتم جمع أي معلومات شخصية للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر ضمن نطاق قوانين حماية البيانات في دولة المقر، فإن وكالة الجامعة تقوم بمعالجة البيانات وفق ما يلي:

  • عند الضرورة لتوفير الخدمة أو تنفيذ معاملة أو تنفيذ عقد أو بناءً على طلب المعنيين والمشاركين بعمليات النشر قبل الدخول في عقد.
  • عند الضرورة للالتزامات بالقانون الواجب التطبيق أو أي التزام قانوني آخر.
  • عند الضرورة لأداء مهمة تم تنفيذها من أجل المصلحة العامة.
  • عند الاقتضاء، بموافقة المعنيين والمشاركين في عمليات النشر.
  • عند الضرورة لتشغيل الأعمال، وحماية أمن الأنظمة والعملاء والمستخدمين، والكشف عن الاحتيال أو منعه، أو تحقيق المصالح المشروعة الأخرى.

وعندما يتم الاعتماد على موافقة المعنيين والمشاركين في عمليات النشر على معالجة المعلومات الشخصية، يحق لهم سحب الموافقة في أي وقت، حيث يتم الاعتماد على اهتمامات مشروعة، وقد يكون لهم الحق في الاعتراض على معالجة البيانات. 

تحديث سياسة الخصوصية:

يتم تحديث سياسة الخصوصية من وقت لآخر. وسيتم نشر أي تعديلات أو تغييرات على الموقع الرسمي للجامعة في صفحة إدارة الدوريات العلمية مع تحديث تاريخ المراجعة. وإذا تم القيام بإجراء أي تعديلات وتغييرات جوهرية، فَسَيُقَدَّمُ إشعاراً من خلال الخدمة أو بوسائل أخرى.

 

معلومات الاتصال بوكالة الجامعة

في حال وجود أي أسئلة أو تعليقات أو شكاوى أو طلبات بخصوص سياسة الخصوصية هذه أو معالجة المعلومات الشخصية، يمكن الاتصال بإدارة الدوريات العلمية عبر الموقع الإلكتروني أو وفق معلومات الاتصال التالية:

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

وكالة الجامعة للبحث العلمي

إدارة الدوريات العلمية

ص.ب: 6830،  الرياض 11452 المملكة العربية السعودية

هاتف: 00966112463444 / 1600،  فاكس: 00966112464472

إيميل: SJD@nauss.edu.sa

قد يتم الحصول على المعلومات الشخصية للمعنيين والمشاركين في عمليات النشر (تفاصيل الاتصال والمعلومات الأخرى الخاصة) من كيانات أخرى ومن أطراف ثالثة، بما في ذلك: