طلبات النشر

طلبات النشر عبر الإنترنت

سبق لك الحصول على اسم دخول/كلمة مرور في المجلة العربية للدراسات الامنية؟
إذهب إلى صفحة الولوج

أتريد اسم دخول/كلمة مرور؟
إذهب إلى صفحة التسجيل

التسجيل في المجلة والدخول في الموقع مطلوبان لتقديم طلبات النشر عبر الإنترنت وللتحقق من حالة طلب النشر ومتابعة مراحله

 

إرشادات المؤلف

تنشر المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS)  المساهمات الأصلية في العديد من التخصصات العلمية المختلفة المتعلقة بالأمن بمفهومه الشامل ضمن تخصصت العلوم الاجتماعية  والإدارية  والاستراتيجية والإعلامية  والاقتصادية  والبيئية والتربوية والتطبيقية والجنائية والشرعية  والنفسية،  وتقبل المجلة المساهمات التي تندرج تحت الفئات التالية:

1-الأوراق البحثية الأصلية

2- مراجعات الكتب 

3- وقائع الندوات العلميّة والمؤتمرات

4- رسائل الى المحرر

أنواع الأوراق العلمية:

الأوراق البحثية الأصيلة (الإبداعية) Research Paper:

هي تقارير بحثية متكاملة عن دراسات أصلية تنفذ بأثر رجعي retrospectively أو محتمل prospectively ، تتم من قبل باحث بمفرده أو بالتعاون بين مجموعة من الباحثين.

مقالات المراجعات العلمية Review Article:

هذا النوع من الأوراق العلمية يبنى على أساس تلخيص وتجميع أوراق علمية ومعرفة في مجال معين قام بها باحثون آخرون لديهم بالفعل فهم لموضوع المراجعة العلمية،  وعادة،  فإن كتاب ومؤلفي المراجعة العلمية يكونون قد عملوا ونشروا الأوراق العلمية البحثية في المجال الذي يكتب عنه.

رسائل إلى المحرر Letter to the editor:

تتضمن مناقشة لورقة علمية نشرت سابقاً أو تعليق في المجلة العربية للدراسات الأمنية. ونشر هذه الرسائل يعود تقديره وبشكل تام لرئيس التحرير (EIC). وعادةً ما يتم مشاركة رسائل التعليقات على أوراق علمية تم نشرها مسبقاً مع المؤلف الأصلي لإعطاء الفرصة للرد على التعليق.

 

الردود على الرسائل Response to Letter:  

تشمل ردود المؤلفين على الرسائل المتعلقة بأعمالهم المنشورة سابقاً.

تعليقات المحرر أو التعليقات بدعوة Editorial or Invited Commentary:

هي تعليقات حول موضوع معين أو قضية محددة  كتبت من قبل رئيس التحرير أو من قبل شخص آخر بناء على دعوة خاصة من رئيس التحرير.

مراجعة كتاب Book Review:

هي استعراض لكتاب أو غيره من المنشورات التي تهم الأمن بمفهومه الشامل في أي مجال من مجالات العلوم المختلفة.

وقائع المؤتمر Conference Proceedings:

تقرير عن فعاليات مؤتمر او ندوة او ملتقى او دورة تشمل تلخيص للأوراق العلمية المقدمة والمناقشات والتوصيات.

نموذج الورقة العلمية:

يجب ان تتسق البحوث المقدمة الى المجلة العربية للدراسات الأمنية AJSS مع متطلبات نظام الرابطة الأمريكية لعلم النفس (APA Style).  ولمزيد من التفاصيل يمكن العودة الى الطبعة السادسة من دليل الرابطة الأمريكية لعلم النفس( Publication Manual of the American Psychological Association, Sixth Edition) .  ونقدم فيما يلي بعض التوجيهات الأساسية لمساعدة الباحثين على على اعداد اوراقهم العلمية، الا انها لا تغني من العودة الى دليل الرابطة

     يمكن أن تتم كتابة الأوراق العلمية باللغة العربية أو الإنجليزية وتقديمها عبر موقع المجلة الإلكتروني................ز

 

 تنسيق النص:

يجب أن تكون صفحات الورقة المقدمة ذات تباعد أسطر مضاعف، وتشمل كلاً من النص والشكر والمراجع. ويتم تحميل الجداول والأشكال وشروحاتها كملفات منفصلة على الموقع الإلكتروني أثناء تقديم الورقة العلمية. وينبغي إدراج الشروحات الخاصة بالأشكال على صفحات منفصلة عن الأشكال نفسها. وإذا لم يتم كتابة ملخص الورقة المقدمة مباشرة في متن الورقة المقدمة فيرجى تقديم الملخص بتحميله على شكل ملف منفصل.

يجب أن تكتب الأوراق المقدمة باللغة العربية بخط simplified Arabic ، حجم 14  وهوامش 2 سم أعلى وأسفل وأيسر و3سم ايمن بما في ذلك شروحات الجداول والأشكال والمراجع وتباعد اسطر مزدوج. اما اللغة الانجليزية فتكتب  بخط (Times New Roman)  بحجم  12، وهوامش 2سم أعلى وأسفل وأيمن و 3سم أيسر وتباعد أسطر مزدوج. ويجب أن يتم ترقيم الصفحات على التوالي، بدءً من صفحة العنوان، وحتى الصفحة الأخيرة من المادة مطبوعة. ويجب أن ترفق الورقة المقدمة بخطاب لتقديم البحث موقع من قبل المؤلف وجميع المؤلفين المشاركين. وتوصي المجلة المؤلفين بضرورة تحرير الأوراق المقدمة بشكل مهني قبل تقديمها، وبالأخص للمؤلفين الذين لغتهم الإنجليزية هي لغة الثانية.

 

حدود الكلمات:

1- بالنسبة الأوراق البحثية الأصلية Original articles يجب أن لا تزيد عن 30 صفحة (8000) كلمة بما فيها الملخص والمراجع والملاحق

2- بالنسبة للمراجعات وتقارير المؤتمرات يجب الا تزيد عن 7 صفحات.

3-  بالنسبة للنص الإنكليزي فيجب تقديم الترجمة العربية لكل من: (1) عنوان المقال، (2) اسم كل مؤلف ومؤسسته، و (3) الملخصات. والعكس بالعكس بالنسبة للنص العربي.

 صفحة العنوان:

1- أن تشتمل الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث كاملًا، واسم الباحث أو الباحثين، ورتبهم وأماكن عملهم، باللغتين العربية والإنجليزية، وعنوان المراسلة، والبريد الإلكتروني

2- تشمل الصفحة الثانية من البحث ملخصاً دقيقاً باللغة العربية لا يزيد على 200 كلمة مرفقًا به الكلمات المفتاحية التي لا تزيد على ست كلمات. وتبدأ هذه الصفحة بعنوان البحث، ولا يكتب فيها اسم الباحث.

3-  تضم الصفحة الثالثة من البحث ملخصاً دقيقاً  Abstract باللغة الإنجليزية مع الكلمات المفتاحية.

4-  يبدأ متن البحث من الصفحة الرابعة، ويضم عنوان البحث دون اسم المؤلف.

5- ترقم الجداول والاشكال تسلسليا وتطبع في صفحات مستقلة وتوضع في آخر البحث، مع الإشارة إلى موقعها في النص، هكذا: جدول 1 هنا تقريباً.

الملخص Abstract:

يجب أن يكون الملخص باللغتين العربية والإنجليزية لجميع الأوراق المقدمة، ويجب ألا يزيد عن 200 كلمة.  يتضمن الملخص الهدف وإجراءات البحث والنتائج والاستنتاجات.

 الكلمات الدليلية ( المفتاحية):

    ينبغي أن يقدم المؤلف ما لا يزيد عن ستة كلمات مفتاحية من شأنها أن تساعد المصنفين من أجل فهرسة الورقة المقدمة، والتي قد تنشر مع ملخص الورقة.  

هيكل النص:

   المقدمة:

تتضمن الإطار النظري عن الموضوع مستشهدا بالدراسات السابقة التي اجريت حوله ومشكلة البحث وأهميته والاسباب الداعية الى اختياره . ويجب أن يتم خلال المقدمة تعريف  المصطلحات والاختصارات عند ظهورها أول مرة في البحث.  

 المنهجية:

    يتم في هذا القسم وصف تفصيلي لإجراءات الدراسة بالترتيب الزمني ( منهج الدراسة وصف المجتمع وحجم العينة والأدوات المستخدمة في جمع البيانات والاختبارات الاحصئية المستخدمة والاجراءات المتبعة في تنفيذ الدراسة  

التحليل الإحصائي:

ينبغي على المؤلف أن يصف على نحو كاف جميع الإجراءات الإحصائية المستخدمة في نهاية قسم طرق العمل، ومن المتوقع أن الاختبارات الإحصائية المستخدمة يتم اختيارها وتطبيقها بما يناسب افتراضات الدراسة واختبارها. ويجب تجنب استخدام المصطلحات الإحصائية ذات المعاني المتخلفة أو المتعددة.

  الجداول والأشكال:

ترقم الجداول والاشكال تسلسليا وتطبع في صفحات مستقلة وتوضع في آخر البحث، مع الإشارة إلى موقعها في النص، هكذا: جدول 1 هنا تقريباً.

 يجب تقديم شروحات كل شكل، وإذا كان الشكل قد نشر سابقاً، يوضح المصدر الأصلي ويقدم إذن خطي من صاحب حق النشرة لإعادة نشر هذه الأشكال. ويطلب الإذن بغض النظر عن المؤلف أو الناشر، باستثناء الوثائق في المجال العام.

كقاعدة عامة، فإن المجلة تحفظ  الأشكال والصور الأصلية ضمن ملف الورقة المقدمة أثناء معالجة الورقة أو مراجعتها، فإذا تم إضافة أو حذف الأشكال خلال دورة المعالجة / المراجعة ينبغي على المؤلفين الإشارة بوضوح إلى المحرر بإجراء التغييرات المناسبة.  

 وبالنسبة لشروحات الرسوم التوضيحية والأشكال فيجب أن يتم تقديم شروحات الأشكال والرسوم التوضيحية بملف منفصل، وأن تكون ذات تباعد مضاعف، مع الترقيم بالأرقام العربية الموافقة للرسوم التوضيحية، على سبيل المثال، [الشكل 1- تأثير الزمن على تطور الجريمة في المدينة  

وحدات القياس:

ينبغي التعبير عن قياسات الطول والارتفاع والوزن والحجم بالوحدات المترية (متر، كيلوغرام، لتر، أو مضاعفاتها العشرية)، ودرجات الحرارة بالدرجة المئوية وضغط الدم بالملليمتر الزئبقي. وينبغي التعبير عن القياسات الدموية والقياسات الكيمياء السريرية كما هو في النظام المتري المتبع في النظام الدولي للوحدات (SI). في بعض الحالات يسمح باستخدام الوحدات غير المترية إذا كانت هي المعيار في مجال استخدامها.

 النتائج:

ينبغي عرض النتائج الخاصة بالورقة المقدمة دون تفسير  وبتسلسل منطقي من حيث النص والجداول والرسوم التوضيحية. ولا يحبذ تكرار جميع البيانات في الجداول أو الرسوم التوضيحية ضمن النص. ويجب تأكيد أو تلخيص الملاحظات الهامة فقط.

 المناقشة:

يتم من خلال هذا القسم تفسير النتائج وينبغي التأكيد والتنويه على الجوانب الجديدة والمهمة من الدراسة والاستنتاجات التي تتبع لها. ولا يحبذ تكرار البيانات التفصيلية أو غيرها من المواد التي وردت في مقدمة الدراسة أو نتائجها. ويجب عرض الآثار المترتبة عن النتائج ومحدوديتها في المناقشة، بما في ذلك الآثار الممكنة للبحث في المستقبل. وكذلك ربط الملاحظات والنتائج مع الدراسات الأخرى ذات الصلة.

 الاستنتاج:

 يتم من خلاله ربط الاستنتاجات مع أهداف الدراسة، ويتم دعمها بالبيانات المتحصل عليها بالدراسة، ويتم الإشارة بوضوح لما هو جديد في الدراسة المقدمة وطرح الفرضيات الجديدة، ويمكن للمؤلف في أن يقوم بتضمين التوصيات في هذا القسم.

 الشكر:

ينبغي أن يتوافق الشكر مع المتطلبات الموحدة للمجلات العلمية التي تنص على: تقديم قائمة بجميع المساهمين الذين لا يستوفون معايير  المؤلف -مثل الشخص الذي قدم مساعدة فنية بحتة، أوالمساعدة بالكتابة، أو رئيس القسم، أو الأشخاص الذين قدموا الدعم العام فقط -، وينبغي أيضاً تقديم الشكر للجهات التي تقدم الدعم المالي والمادي. بالنسبة للمجموعات من الأشخاص الذين ساهموا مادياً بالورقة المقدمة ولكن مساهماتهم لا تعطيهم الحق في أن يكونوا مؤلفين يتم سردهم تحت عنوان مثل "الأخصائيون السريريون" أو "الباحثون المشاركون "، ويتم تحديد ووصف وظيفة أو مساهمة كل مجموعة، على سبيل المثال "تقديم استشارة علمية "،" تقديم مراجعة نقدية للدراسة"،" جمع البيانات " أو" تقديم الرعاية لمرضى الدراسة "، وحيث أن القراء قد يستنتجون تأييد كل من تم شكره للبيانات والاستنتاجات المتحصل عليها في الوقة المقدمة، فيجب أن يقدم إذن كتابي من جميع الأشخاص الذين تم شكرهم.

 المراجع:

يجب دائماً استخدام الاختصار القياسي من اسم المجلة وذلك وفقاً لقائمة ISSN من title word abbreviations. يرجى مراجعة الموقع http://www.issn.org/2-22660-LTWA.php.

  • يجب أن يكون عنوان قائمة المراجع  "المراجع"، ويجب أن تحتوي فقط على المواد العلمية المنشورة أو تحت النشر، و يجب أن يكون مشار إليها برقم في نص المتن.
  • يمكن الاستشهاد بالملخصات المطبوعة وبروتوكولات المصانع المطبوعة أو تعليماتها، كما يمكن الاستشهاد بالشبكة العالمية (WWW) من خلال عناوين URL لموقع كمراجع. وعند الاستشهاد بشبكة الانترنت كمرجع يجب ذكر تاريخ ووقت الوصول إلى الموقع.
  • لا يمكن الاستشهاد بالاتصالات الشخصية أو الأوراق العلمية المقدمة للنشر ولم يتم قبول نشرها بعد، ولكن يمكن أن تقتبس الاتصالات الشخصية في النص، بين قوسين، في الموقع المناسب.
  • يجب ترتيب المراجع هجائيا في آخر الورقة العلمية
  • يتم داخل النص والجداول أو الأشكال الإشارة إلى المراجع المراجع التي تكتب بالأرقام العربية . ويتم سردها ضمن قائمة المراجع، وفق الترتيب  1.، 2.، 3.، الخ
  • يجب أن يتم سرد المراجع في قائمة المراجع وفقا للمتطلبات الموحدة، وفق الأمثلة الواردة أدناه. 

وفيما يلي أمثلة من الأشكال الصحيحة من المراجع.

 توثيق المراجع في النص:

  1. إذا كان للمرجع مؤلف واحد في مستهل الجملة نكتب:

قدم الشعلان (2016) نموذجاً حول مسؤولية الفرد والقيادة في مواجهة الاحتراق النفسي.

  1. إذا كان في نهاية الجملة، نكتب:

وقد أكدت إحدى الدراسات مسؤولية الفرد والقيادة في مواجهة الاحتراق النفسي (الشعلان، 2016).

  1. إذا كان للمرجع ثلاثة مؤلفين، نكتب:

العتيبي، جانجو والحافظ (2016)

أو (العتيبي، جانجو والحافظ، 2016)

  1. إذا كان للمرجع ستة مؤلفين أو أكثر، نكتب:

الشدوخي وآخرون (1996)

أو: (الشدوخي وآخرون، 1996)

 إذا كان المرجع باللغة الأجنبية، نضيف كلمة "et al":

 Colheart et al. (1993) stressed that…

  1. إذا كان المرجع باللغة الأجنبية، نكتب:

أما كيرلينجر (1986 Kerlinger) فقد أشار إلى …

 

 التقديم الإلكتروني للأوراق العلمية:

 يمكن إرسال الأوراق العلمية عن طريق البريد الإلكتروني للمجلة، كما يمكن أن تقدم إلكترونياً عبر موقع المجلة من خلال التسجيل أولاً في الموقع ومن ثم تقديم الورقة العلمية عن طريق الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة، وتراعى الأمور التالية عند التقديم:      

  • عند قبول الورقة المقدمة للنشر، يطلب من المؤلف ( المؤلفين ) تقديم النسخة الأصلية من وثيقة حفظ حقوق المؤلف موقعة حسب الأصول من قبل جميع المؤلفين.
  • يجب تقديم طلب النشر وأذونات إعادة النشر للمواد المنشورة سابقاً أو استخدام شروحات وبيانات خاصة بتحديد هوية الأشخاص ،مع الورقة المقدمة بدايةً.
  • يحتفظ رئيس التحرير بحقه في نشر أي ورقة مقدمة ضمن فئة مختلفة عن تلك التي حددها المؤلف.
  • يجب الإشارة في طلب النشر لكل العوامل التي قد تسبب تضارب مصالح مثل النشر المتكرر المحتمل، أو العوامل المالية أو أية عوامل أخرى. ويجب تزويد رئيس التحرير بأية معلومات أخرى قد تلزم لاتخاذ قرار في مثل هذه الحالات.
  • يجب تقديم أذونات خطية عند تقديم معلومات شخصية حساسة تساهم بالتعرف على الأشخاص.
  • يجب تقديم أذونات خطية عند تضمين الأشخاص لمساهماتهم.
  • من أجل نشر الورقة المقدمة، يجب التوقيع على نموذج التنازل عن حقوق الطبع والنشر من قبل المؤلفين، وهذا يدل على أن جميع الموافقات و / أو الاستعراضات المطلوبة قد تم الحصول عليها. يحتفظ رئيس التحرير بحق طلب تصريحات أو توضيحات خطية فردية من المؤلفين.
 لن يتم قبول تقديم الأوراق العلمية من طرف ثالث دون إذن كتابي صريح من المؤلف (المؤلفين).

 

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.

  1. أولاً: السياسة العامة للنشر

    1. نشر البحوث ذات الطابع النظري التي تغطي بعمق أحد حقول المعرفة أو النظريات التي تتصل بالجريمة أو المفهوم الشامل للأمن، وتقدم تحليلات نقدية للاتجاهات المعاصرة، وتوضح اتجاهات التنظير وآفاق تطوره في المستقبل.
    2. نشر البحوث ذات الطابع العملي "الإمبيريقي"، التي تتناول الجريمة والعنف والإرهاب وقضايا الأمن بمفهومه الشامل.
    3. المراجعات النقدية للكتب العربية والأجنبية، الصادرة حديثًا، وذات العلاقة بمفهوم الأمن الشامل.
    التقارير العلمية عن المؤتمرات واللقاءات العلمية والدورات التدريبية والرسائل العلمية ذات العلاقة بالأمن الشامل.
  2. ثانيًا: شروط النشر

    يشترط في البحوث والدراسات المقدمة للنشر في المجلة ما يلي:

    1. أن يكون البحث أصيلًا، ولم يسبق نشره أو إرساله إلى جهات أخرى للنشر.
    2. أن يتسق موضوع البحث مع اهتمامات المجلة وسياستها.
    3. ألا يزيد عدد صفحات البحث على ثلاثين صفحة (8000 كلمة) منها المراجع والملاحق، وألا تزيد مراجعات الكتب والتقارير العلمية على خمس صفحات.
    4. أن تكتب البحوث باللغة العربية باستخدام خط Simplified Arabic بحجم 14 وبهوامش حجم الواحد منها 2 سم علوي وسفلي وأيسر، و3 سم أيمن، وترك مسافة ونصف بين السطور.
    5. أن تكتب البحوث باللغة الإنجليزية باستخدام خط Time New Romans بحجم 12 وبهوامش حجم الواحد منها 2 سم علوي وسفلي وأيمن و3 سم أيسر، وترك مسافة ونصف بين السطور.
    6. تشتمل الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث كاملًا، واسم الباحث أو الباحثين، وأماكن عملهم، باللغتين العربية والإنجليزية، وعنوان المراسلة، والبريد الإلكتروني.
    7. تشمل الصفحة الثانية من البحث ملخصاً دقيقاً باللغة العربية لا يزيد على 200 كلمة مرفقًا به الكلمات المفتاحية التي لا تزيد على ست كلمات. وتبدأ هذه الصفحة بعنوان البحث، ولا يكتب فيها اسم الباحث.
    8. تضم الصفحة الثالثة من البحث ملخصاً دقيقاً  Abstract باللغة الإنجليزية مع الكلمات المفتاحية.
    9. يبدأ متن البحث من الصفحة الرابعة، ويضم عنوان البحث دون اسم المؤلف.
    10. تطبع الجداول والأشكال في صفحات مستقلة وتوضع في آخر البحث، مع الإشارة إلى موقعها في النص، هكذا: جدول 1 هنا تقريباً.
    11. أن يرفق بالبحث أدوات البحث المستخدمة إن وجدت.
    البحوث والمواد المنشورة في المجلة، لا تعبر بالضرورة عن رأي جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
  3. ثالثًا: متطلبــات المضمــون

    1. أن يتضمن البحث المكتوب باللغة العربية ملخصين: أحدهما بالعربية والآخر بالأجنبية (الإنجليزية أو الفرنسية).
    2. إذا كان البحث دراسة إمبيريقية يجب أن تتضمن مسودة البحث الأجزاء التالية:

    1)          عنوان البحث.

    2)          الملخص والكلمات المفتاحية: يتضمن الملخص الهدف وإجراءات البحث والنتائج والاستنتاجات.

    3)          الكلمات المفتاحية: لا تتعدى 6 كلمات.

    4)          المقدمة: تتضمن الإطار النظري مع الدراسات السابقة مدمجة فيه (للاستشهاد بها) ومشكلة البحث وأهميته مع التساؤلات والفروض.

    5)          المنهجية: (منهج البحث، المجتمع والعينة، أدوات جمع البيانات، إجراءات البحث).

    6)          النتائج: ويتم فيها استعراض أهم النتائج المتعلقة بتساؤلات البحث أو فروضه.

    7)          المناقشة: تتضمن تفسير النتائج، ومناقشتها في ضوء الإطار النظري وما يمكن استنتاجه منها وانعكاساتها على الجانب النظري والتطبيقي، بالإضافة إلى القيود والتوصيات أو المقترحات البحثية.

    8)          المراجع.

    9)          الملاحق: إن وجدت.

     

    إذا كان البحث نظريًّا، يجب أن تتضمن المسودة الأجزاء التالية:

    1)          عنوان البحث.

    2)          الملخص والكلمات المفتاحية: يتضمن الملخص وصفاً موجزاً للدراسة والهدف والنتيجة والاستنتاج.

    3)          مقدمة تتضمن الخلفية النظرية للمشكلة وأهميتها.

    4)          استعراض عناصر الموضوع، بما يتضمنه من مفاهيم ونظريات وخصائص وعلاقات وتناقضات وثغرات، وأوجه الاتساق. وتكون الدراسات السابقة مدمجة فيها.

    5)          الخاتمـــة:  وتتضمــن ملخصــاً للأفكـار الأساسيــة، مــع التعليــق والاستنتاجــات المناسبــة.

    المراجع. 
  4. رابعًا: متطلبات التوثيق: تتبنى المجلة نظام توثيق الرابطة الأمريكية لعلم النفس (APA STYLE).

    التوثيق داخل النص

    1. إذا كان للمرجع مؤلف واحد في مستهل الجملة نكتب:

    قدم الشعلان (2016) نموذجاً حول مسؤولية الفرد والقيادة في مواجهة الاحتراق النفسي.

    1. إذا كان في نهاية الجملة، نكتب:

    وقد أكدت إحدى الدراسات مسؤولية الفرد والقيادة في مواجهة الاحتراق النفسي (الشعلان، 2016).

    1. إذا كان للمرجع ثلاثة مؤلفين، نكتب:

    العتيبي، جانجو والحافظ (2016)

    أو (العتيبي، جانجو والحافظ، 2016)

    1. إذا كان للمرجع ستة مؤلفين أو أكثر، نكتب:

    الشدوخي وآخرون (1996)

    أو: (الشدوخي وآخرون، 1996)

     إذا كان المرجع باللغة الأجنبية، نضيف كلمة "et al":

     Colheart et al. (1993) stressed that…

    1. إذا كان المرجع باللغة الأجنبية، نكتب:

    أما كيرلينجر (1986 Kerlinger) فقد أشار إلى …

     

    قائمــة المراجـــع

    ترتيب المراجع في نهاية البحث ترتيبًا هجائيًّا:

    توثيق كتاب:

     مقدم، عبد الحفيظ. (2015). مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية. الرياض: دار النشر الدولي.

    توثيق بحث من مجلة:

    العتيبي، جانجو والحافظ. (2016). تقدير تركيز بعض العناصر الثقيلة في العينات الحيوية لعمال محطات الوقود بمنطقة الرياض. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، 32 (65)، 205-241. DOI: 10.12816/0023034

    توثيق ورقة من مؤتمر:

    عويدات، عبد الله. (2016، فبراير). الآثار النفسية والاجتماعية للمخدرات الرقمية ودور مؤسسات الضبط الاجتماعي في الحد من آثارها. ورقة مقدمة إلى ندوة المخدرات الرقمية، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

    توثيق أطروحة دكتوراه أو ماجستير:

    حسن، الشيخي. (2004). اللامعيارية ومفهوم الذات والسلوك الانحرافي لدى المنحرفين وغير المنحرفين في مدينة الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

     

    توثيق بحث من الإنترنت:

    عطية، إدريــس. (2015). الظاهـــرة الإرهابــيـــة في زمــن ما بعــد الحداثة: دراســة تحليلـيــة في الأشكال والأساليب والإجراءات المضادة. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، 31 (63) , 3- 41. doi: 10.12816/0012988، تم استرجاعها من: http://repository.nauss.edu.sa
  5. خامسًا: متطلبات تسليم البحث

    يرفع الباحث نسخة إلكترونية من بحثه مكتوبة على برنامج Windows Microsoft Word عبر نظام باحث على الموقع الإلكتروني http://baheth.nauss.edu.sa/

    1. يتم إشعار الباحث بوصول بحثه، ويتم إشعاره بنتيجة التحكيم لإجراء التعديلات، ثم يتم إشعاره بإجازة النشر أو الاعتذار عن عدم النشر عبر النظام نفسه مع رسالة على جواله.
    2. يرفق الباحث خطابًا موجهًا لرئيس التحرير يطلب فيه نشر البحث في المجلة مع ذكر تاريخ إنجازه.
    3. يقدم الباحث إقرارًا خطيًّا بأن بحثه لم يسبق نشره ولم يقدم للنشر في أي دورية أخرى.
    تقديم سيرة ذاتية مختصرة للباحث لا تزيد على صفحة واحدة، مع توضيح العنوان كاملاً (صندوق البريد، الفاكس والهاتف، والبريد الإلكتروني).
  6. سادسًا: متطلبات التحكيم والنشر

    1. تقوم هيئة التحرير بتقييم أولي للبحوث والدراسات للنظر في مدى صلاحيتها للتحكيم أو رفضها.
    2. ترسل البحوث والدراسات المستوفية للشروط الأساسية وبطريقة سرية إلى محكمين اثنين على الأقل، حيث يكتب كل محكم تقريرًا عن مدى صلاحيتها للنشر.
    3. إذا اختلف محكمان، يرسل البحث لمحكم ثالث للترجيح، ويعدّ حكمه نهائيًّا.
    4. لهيئة التحرير الحق في رفض أي تحكيم إذا رأت فيه عدم الجدية.
    5. يبلّغ الباحث بنتيجة التحكيم خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.
    6. في حال قبول البحث للنشر تؤول حقوق النشر للجامعة، ولا يجوز نشره في أي منفذ آخر ورقيًّا أو إلكترونيًّا.
    7. في حال عدم قبول البحث للنشر، فإن المجلة غير ملزمة برده إلى صاحبه، ويكتفى بإشعاره بعدم إجازته للنشر.
    8. يزود الباحث بنسختين من العدد الذي تم نشر بحثه فيه وعشرين مستلة من بحثه.
 

بيان الحقوق الفكرية

إن المجلة العربية للدراسات الأمنية (AJSS) هي مجلة تعتمد مبدأ الوصول الحر  وتتبع منهج الوصول الحر وفقاً لقواعد(CC BY-NC-ND). حيث يمكن طباعة أو تحميل المحتوى من موقع المجلة الإلكتروني أو إصداراتها للاستخدام الشخصي العلمي الخاص فقط أو غير التجاري، شريطة عدم المساس بجميع حقوق النشر وإشعارات الملكية الأخرى. ولا يجوز تعديل أو نشر أو إعادة إنتاج أو نقل أو ترجمة أو إنشاء أعمال مشتقة من أخرى أو بيع أو تأجير أو ترخيص كل أو أي جزء من المحتوى لكل من المنتجات أو الخدمات  التي يتم الحصول عليها من موقع المجلة الإلكتروني أو إصداراتها بأي وسيلة كانت ولأي شخص كان، باستثناء ما هو مسموح به صراحة ضمن قواعد ( CC BY-NC-ND).

جميع الأوراق المقبولة للنشر ستكون متاحة بحرية على شبكة الإنترنت. وتعتمد المجلة مبدأ الوصول الحر و ستلتزم بهذه السياسة وفقا لشروط الترخيص التالي Creative Commons Attribution-Non-commercial-No Derivatives License والموضحة على الرابط التالي ( www.creativecommons.org/licenses/by-nc-nd ). ووفقاً لهذا الترخيص فإن الأوراق العلمية المنشورة في المجلة تكون متاحة على الانترنت ويسمح للقراء قراءة  وتحميل وطباعة هذه الأوراق العلمية مجاناً، حتى لو كانت الجهة لا تملك اشتراكاً في المجلة، ولكن يجب الإشارة إلى مؤلف الورقة العلمية والمجلة. ويمنع منعاً باتاً استخدام الأوراق العلمية المنشورة في المجلة للأغراض التجارية، أو تعديلها أو تحويلها أو الاشتقاق منها.

 

بيان الخصوصية

المجلة العربية للعلوم للدراسات الأمنية (AJSS) تتبع بصرامة سياسات النشر الخاصة باللجنة الدولية لمحرري مجلات الرابطة الأمريكية لعلم النفس الطبية (ICMJE) فيما يخص السرية وتضارب المصالح والمعايير الأخلاقية.