##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

نواف فهد أبو خشبة ياسر عبد الكريم الخميس

الملخص

تناول البحث التعريف بتجربة الصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية في إدارة أزمة جائحة الحمة التاجية، وعرض أبرز الأطر الإستراتيجية الدولية الخاصة بمواجهة أخطار الأزمات والكوارث، ومستوى معدلات الإصابة والتعافي والوفيات الناجمة عن الحمة التاجية في الدول الثلاث، وكشف عن المرتكزات التي قامت عليها تجارب تلك الدول في إدارة الأزمة من حيث المبادئ التي انطلقت منها، والآليات التنفيذية التي اعتمدت عليها. وبيّن مدى انسجام تلك التجارب مع الأطر الإستراتيجية الدولية.

وخلص البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها: أن نجاح تجارب الدول الثلاث في إدارة أزمة جائحة الحمة التاجية يظهر من خلال التحكم بمنحنى التفشي والمبادئ التي انطلقت منها والآليات التي اعتمدتها، وأنها اعتمدت على النهج الإستراتيجي في إدارة الأزمة، مستفيدة في الوقت ذاته من الدروس السابقة التي مرت بها في أزمات صحية مشابهة. كما خلص البحث إلى أن تجارب تلك الدول أكدت أهمية مبادئ المشاركة المجتمعية والحزم والتأهب والاستعداد المبكر في إدارة الأزمة، وأهمية الأسلوب العلمي والمستوى الثقافي للمجتمع في إدارة الأزمة.

وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات، من أهمها: أنه يمكن للدول العربية الاستفادة من تجارب الدول الآسيوية الثلاث، وأن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات حول تجارب تلك الدول في إدارة الأزمات الصحية لثبوت نجاحها وخبراتها المتراكمة في هذا المجال

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

القسم
بحث أصلي