##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

فاطمة عبد الله محمد عريف ياسر عبد العظيم عبد الموجود سمك https://orcid.org/0000-0002-8984-7077

الملخص

إن العيش في عصر العولمة الجديدة ممثلًا في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تزايد في كل مكان. وينعكس هذا التقدم في تكنولوجيا الاتصالات بنتائجه على حياة الشخص بشكل مؤثر على نفسية المستخدمين المحتملين، وقد يؤدي إلى العديد من المخاوف النفسية. وقد تناولت هذه الدراسة تأثير المواطنة الرقمية وتأثيرات الحياة الرقمية على تقدير الذات والدور المحتمل للرضا عن الحياة كمتغير وسيط. وقد صمم البحث كدراسة مقارنة بأسلوب سحب العينة غير الاحتمالية التي بلغ عددها 2597 من طلبة الجامعات والمرحلة الثانوية السعوديين بالتعليم الحكومي. كما تم جمع بيانات البحث باستبانات بحثية لتقييم مفهوم الأفراد عن المواطنة الرقمية؛ باستخدام استبانة المواطنة الرقمية التي طورها نوردين وآخرون عام 2016، ومقياس تقدير الذات لويبستر 2020، ومقياس الرضا عن الحياة لدينر 1985.
ولوحظ وجود علاقات ارتباطية بين أبعاد المواطنة الرقمية وتقدير الذات والرضا عن الحياة، وقد كان للرضا عن الحياة كمتغير وسيط دور مهم بين كل من المواطنة الرقمية وتقدير الذات.
واستخلصت الدراسة نتائج ورؤى مفيدة حول المواطنة الرقمية وعلاقتها بالسمات النفسية لتقدير الذات والرضا عن الحياة، سوف تسهم بشكل كبير في التسويق الرقمي والمؤسسات القائمة على الشبكات الرقمية، وتعزيز المواطنة الرقمية، إلى جانب المسؤوليات والاستخدام الأخلاقي للتكنولوجيا الرقمية في المؤسسات المعنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

القسم
بحث أصلي
معلومات حقوق التأليف والنشر