##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

جعفر أحمد العدوان

الملخص

نظرًا لقلة الدراسات التي تهتم بالجوانب الإدارية في مكافحة المخدرات، هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مستوى تطبيق مُمَكِنات التميز المؤسسي في قطاع مكافحة المخدرات من وجهة نظر رؤساء الوحدات الإدارية في هذا القطاع.

ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اقتراح إطار نظري لتوضيح التفاعل المتبادل بين مُمكنات التميز المؤسسي ومنهجية مكافحة المخدرات؛ وذلك من منظور إداري. كما تم تصميم استبانة تكونت من 12 بعدًا مصنفة تحت 7 محاور شملت أبرز مُمَكنات التميز المؤسسي المتفقة مع رؤية المملكة وهي: القيادة، وإدارة الموارد البشرية، والإستراتيجيات، والموارد والشراكة، والعمليات. وتم إرسال الاستبانة لرؤساء الوحدات الإدارية في قطاع مكافحة المخدرات عبر المديرية العامة لمكافحة المخدرات في مدينة الرياض، وبلغ عدد الوحدات المشاركة في هذه الدراسة 21 وحدة بنسبة 25% من مجموع عدد وحدات مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية.

وخلصت الدراسة إلى نتائج إيجابية؛ حيث جاء مستوى محور القيادة في وحدات مكافحة المخدرات مرتفعًا جدًا. وجاءت بقية المحاور بمستوى مرتفع، وذلك من وجهة نظر المشاركين في الدراسة. وفي الختام، قدمت الدراسة بعضًا من التوصيات التطبيقية المستخلصة من نتائج الدراسة؛ وذلك في سبيل تعزيز مستوى تطبيق مُمَكنات التميز المؤسسي في قطاع مكافحة المخدرات. ومن أبرز تلك التوصيات: ضرورة اتخاذ القرارات اعتمادًا على الحقائق والمعلومات والتحليل السليم للمخاطر وتقييم الخيارات، وأهمية وضع ودعم إستراتيجية واضحة الملامح تهدف إلى تطوير مواهب الموظفين، وضرورة الفهم الصحيح لمتطلبات المستفيدين والموظفين والشركاء الخارجيين وتقديم الخدمات بناءً على ذلك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

القسم
بحث أصلي
معلومات حقوق التأليف والنشر