المتغيرات النفسية ودورها في انتشار الأيديولوجيات المتطرفة بين طلاب الجامعات
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
هدفت هذه الدراسةُ إلى الكشفِ عن الدور الذي تؤديه المتغيراتُ النفسيةُ في انتشار الأيديولوجيات المتطرفة بين طلاب الجامعات، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام النمذجة بالمعادلات البنائية في بناء نموذج نظري افتراضي للعَلاقة بين التلوث النفسي والتطرف الفكري وقلق المستقبل، وتطبيق مقاييس التلوث النفسي من إعداد رمضان والجباري (2015)، وقلق المستقبل من إعداد شقير (2005)، والتطرف الفكري من إعداد الدوسري وحراحشة (2021)، على (421) من طلبة جامعة جدة خلال العام الجامعي (2022- 2023م)، وأظهرت النتائج تمتع النموذج الافتراضي المقترح بدرجة مناسبة من الصدق والثبات، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التطرف الفكري والتلوث النفسي، وبين التطرف الفكري وقلق المستقبل، وكذلك كانت العَلاقة بين قلق المستقبل والتلوث النفسي دالة إحصائيًّا، وخلصت الدراسة إلى أهمية إجراء مزيد من الأبحاث على متغيرات نفسية أخرى قد يكون لها دور في انتشار التطرف الفكري.
التنزيلات
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.