مراجعة الوضع الراهن للطب الشرعي والمساقات ذات الصلة في الجامعات السعودية التي تقدم برامج طبية
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
استعرضت هذه الدراسة حالة التعليم الجامعي في الطب الشرعي داخل المملكة العربية السعودية. تم مراجعة المناهج الدراسية للطب الشرعي لـ 65 جامعة من خلال الوصول إلى مواقع الويب الخاصة بالجامعات المعنية. لوحظت وجود أوجه عدم اتساق في الطب الشرعي. تمثلت أوجه عدم الاتساق في الساعات المعتمدة والسنة التي تم فيها تدريس الطب الشرعي والمناهج الدراسية نفسها. هذا يعني أن الخريجين الطبيين السعوديين يتلقون تعليم الطب الشرعي بطريقة غير موحدة.
يستنتج البحث أن المناهج الدراسية للطب الشرعي تحتاج حاليًا إلى توحيد فيما يتعلق بالمواضيع التي يتم تدريسها ضمن مقررات الطب الشرعي والساعات المعتمدة والسنة التي يتم فيها تدريس الموضوع. كما يقترح البحث منهجًا دراسيًا نموذجيًا لتدريس الطب الشرعي على مستوى البكالوريوس.
لقد نشرت الهيئة السعودية للصحة بالفعل معايير للتدريب العالي في الطب الشرعي، ويمكن أن يكون هذا بمثابة دليل للتعليم الجامعي أيضًا. ومن المتوقع أن تؤدي الملاحظات والتغييرات الموصى بها إلى توحيد التعليم الجامعي للطب الشرعي داخل المملكة.
التنزيلات
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.