##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Tareq S. Alotaibi

الملخص

تسعى الجامعات أثناء تنفيذ إستراتيجياتها إلى تحقيق أهداف محددة؛ لذا عليها أن تقيس مقدار تحقيقها لهذه الأهداف والاستفادة من نتائج هذا القياس لتحسين وتطوير أدائها وتحقيق إستراتيجياتها، وأحد الأساليب المُناسبة لذلك بطاقة الأداء المُتوازن. وقبل تطبيق البطاقة لا بدّ من التعرف على مدى توافر مُتطلبات هذا التطبيق حتى لا يتعرض تطبيقها للفشل لعدم توافر هذه المُتطلبات؛ ولذا جاءت هذه الدراسة لتجيب عن سؤالٍ رئيسٍ هو: ما مدى توافر متطلبات تطبيق بطاقة الأداء المُتوازن في الجامعات السعودية؟

وقد استهدفت الدراسة التعرف على مدى وجود إستراتيجية للجامعات السعودية ومدى تنفيذها، وكذلك مدى وجود حاجةٍ لتطبيق بطاقة الأداء المُتوازن وقناعة الإدارة العليا بها، ومدى دعم ومُشاركة العاملين في تطبيقها، ومدى توافر البيانات والموارد اللازمة لتطبيقها ومدى شمولية اهتمام الجامعات السعودية بمنظور بطاقة الأداء المتوازن. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأُجريت على عينةٍ مكونةٍ من قيادات التطوير والجودة في خمس جامعاتٍ سعوديةٍ.

وأوصى البحث بتطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات السعودية إيجادًا للغةٍ مشتركةٍ بين الجامعات في القياس، وتمهيدًا لسهولة نشر أفضل الممارسات بين الجامعات والاستفادة منها، خصوصًا مع اهتمام الدولة الكبير بهذا الموضوع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

القسم
بحث أصلي