##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

جيهان محمد ر شاد محمود منال عبد الحميد محرو س المملكة العربية ال سعودية

الملخص

هـدفت الدراسة الحالية إلى بيان أشكال العنف الموجودة بمدارس التعليم العام بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ميدانيًّا بهدف التعرف على أكثر أنماط العنف شيوعًا، والتعرف على مصادر وأسباب العنف المدرسي، باستخدام المنهج الوصفي لفحص عينة تتكون من (200) طالب وطالبة من طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس التعليم العام والمدارس الأهلية بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، منهم (90) من الذكور، أعمارهم من (6 ـ 18 سنة) و(110) من الإناث، أعمارهن من (6ـ 18 سنة) تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وعينة تكونت من (45 معلمًا ومعلمة) تمثل عينة عشوائية من معلمي ومعلمات مدارس التعليم العام والمدارس الأهلية. واستخدم فريق الباحثين الاستبانة في الدراسة الاستطلاعية للتعرف على أشكال العنف؛ تمهيدًا لإعداد أداة الدراسة الأساسية وهي: استبانة أسباب العنف لدى طلاب المدارس من وجهة نظر الطلاب والمعلمين، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الطلاب وفقًا لمتغير الجنس على جميع محاور استبانة العنف نسخة الطلاب. عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الطلاب وفقًا لمتغير نوع التعليم (حكومي ـ أهلي) على جميع محاور استبانة العنف نسخة الطلاب فيما عدا محور العوامل الأسرية؛ حيث توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الطلاب وهي دالة عند مستوى (0.05).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

القسم
ورقة أصلية
معلومات حقوق التأليف والنشر