انعكاسات تشغيل العمالة المخالفة على الأمن الوطني
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم المشكلات وأبعاد الصحة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وترتيب كل منهما، والعلاقة بينهما. وفي ضوء طبيعة الدراسة وأهدافها التي تسعى إلى تحقيقها، وفي ضوء الفرضيات التي تحاول الدراسة اختبارها، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس قائمة مشكلات الشباب الذي أعده عمر (1983م)، ومقياس الصحة النفسية لكلٍ من مرسي، وعبد السلام (1984م) وقد طبق على عينة الدراسة المكونة من100 طالبة،تم اختيارهن بطريقة عشوائية.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يأتي: جاءت في المرتبة الأولى مشكلات المجال التربوي، وفي المرتبة الثانية مشكلات المجال المهني، ثم يليها المشكلات الشخصية، واحتلت مشكلات المجال الاجتماعي المرتبة الأخيرة، كما احتل بعد القيم والمبادئ والأهداف أعلى نسبة؛ يليه بعد العلاقات الشخصية؛ وبالنسبة للعلاقة بين المشكلات وأبعاد الصحة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى المترددات على مركز الإرشاد الطلابي في مختلف التخصصات (العلمية والأدبية) فقد تبين أنه لا توجد علاقة ارتباطية بين هذين الجانبين.
التنزيلات
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.