##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مرو رياض أبو ظريس فراس محمود الرشيد

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التسويق الرقمي في تعزيز الأمن السياحي في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر العاملين في القطاع السياحي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب العينة العشوائية، ولجمع البيانات تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة البالغ حجمها (157) عاملًا في القطاع السياحي، ولتحليل البيانات تم استخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار الخطي.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: أن التسويق الرقمي بأبعاده الثلاثة (الجذب، التعلم، التواصل) له أثر إيجابي معتدل على تعزيز الأمن السياحي. وبيَّنت الدراسة أن تصميم مواقع إلكترونية جذابة وفعَّالة يسهم بشكل ملحوظ في تعزيز شعور السياح بالأمان وزيادة الثقة في الخدمات السياحية. كما أظهرت أهمية التعلم الرقمي من خلال التفاعل مع ردود أفعال العملاء في تحسين الأمن السياحي. فيما كان التواصل الرقمي الفعَّال، عبر الرسائل ومنصات التواصل الاجتماعي، عاملًا مهمًّا في تعزيز ثقة السياح وزيادة شعورهم بالأمان.
وبناءً على نتائج الدراسة، فقد تم صياغة عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة تطوير إستراتيجيات تسويق رقمي تركِّز على تحسين جوانب الجذب، والتعلم، والتواصل، بما يسهم في تعزيز الأمن السياحي وخلق بيئة جاذبة ومستدامة للسياح في المملكة الأردنية الهاشمية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

القسم
ورقة أصلية
معلومات حقوق التأليف والنشر