دور المدارس الأردنية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المدارس الأردنية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المدارس، وعما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= .05) في دور المدارس الأردنية في تعزيز الأمن الفكري تعزى إلى متغير الجنس، ومتغير المستوى الدراسي (مرحلة متوسطة، وثانوية)، ولتحقيق أهداف الدراسة عملت الباحثة على تطوير مقياس لدور المدارس الأردنية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة، تكون من ثلاثة محاور: (دور الإدارة المدرسية، دور المعلمين، دور المناهج الدراسية). وتكونت العينة من (991) من طلبة لواء الرمثا في إربد. واستخدم البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل النتائج. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود دور للمدراس في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة، وعن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في الدرجة الكلية والمحاور باستثناء محور دور المعلمين؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث وجاءت الفروق لصالح الذكور، كما تبين من الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المستوى الدراسي في الدرجة الكلية والمحاور، باستثناء دور الإدارة المدرسية، وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية، وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة باستمرار الدراسات التي تسعى إلى تعزيز مفهوم الأمن الفكري لدى الطلبة لخطورة هذه الفئة ولدورها المحوري في الحاضر والمستقبل للدولة.
التنزيلات
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.