سلوك المستهلك الوقائي حيال جريمة الغش التجاري
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة سلوك المستهلك العربي الوقائي من جريمة الغش التجاري، من خلال التعرف على تفضيلات المستهلك لطبيعة السلع، والإجراءات الوقائية التي يمارسها المستهلك عند شرائه لسلعة ما، وعما إذا كان سلوك المستهلك العربي يسهم في وقايته من الغش التجاري أم يعتبر سلوكه الاستهلاكي مساهمًا في وقوعه ضحية للغش التجاري, وقد استخدمت الدراسة منهجًا وصفيًا، وتكون مجتمع الدراسة من المستهلكين في المملكة العربية السعودية باعتبارها تحتل المرتبة الخامسة عشرة عالميًا من حيث القوة الشرائية وفقًا لتقديرات البنك الدولي لعام 2017.
واستخدمت الدراسة أدوات كمية وكيفية لجمع المعلومات تمثلت في الاستبيان الإلكتروني لجمع المعلومات عبر عينة متاحة من المتسوقين في ثلاثة مراكز تجارية كبرى تشهد كثافة تسوق في (شرق وشمال ووسط) العاصمة الرياض، بلغ حجمها 180 مبحوثًا، بالإضافة إلى استخدام المقابلة مع عينة قصدية من المتسوقين في (3 أسواق أيضًا تحظى بكثافة في المتسوقين في الرياض). وقد خلصت النتائج إلى ضعف السلوك الوقائي للمستهلك العربي وندرة الميول نحو تفضيلات السلع. كما أشارت الدراسة إلى مستوى متوسط (أحيانًا) في اعتماد إجراءات وقائية عند شراء السلع، ولعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للخصائص الذاتية والديموجرافية للمبحوثين باستثناء ذوي الدخول المرتفعة.
التنزيلات
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.