التربية المرورية في المنهج الإسلامي وآثار تطبيقها في الحد من حوادث السير
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تتناول الدراسة موضوع التربية المرورية في المنهج الإسلامي، من حيث المفهوم، والأسس، والأهداف، وآثار تطبيقها في الحد من حوادث السير، وقد انبثقت من الحاجة الملحة إلى منهج تربوي مروري من منظور إسلامي للتقليل من حوادث السير، وتمت الدراسة بناء على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة الواردة في تنظيم التعامل المروري وأخلاقيات الطريق، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي.
ومن نتائج الدراسة أن التربية المرورية في المنهج الإسلامي بعناصرها المختلفة (المفـاهيم، والأسس، والأهداف) تغرس في الإنسان المسلم قيم المحافظة على الحياة الإنسانية، والمال، والبيئة، والأنظمة والقوانين؛ ما يؤثر إيجابيًّا في السلوك المروري، ويؤدي إلى الحد من حوادث السير.
وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات، أهمها: تربية الأبناء على التعامل السليم مع الطريق ومستخدميه، وتقرير مادة تعليمية مستقلة للتربية المرورية في كل مراحل التعليم، ودمج التربية المرورية في مختلف المقررات الدراسية، وفتح أقسام متخصصة في الكليات التربوية تُعنى بالمرور، وتوظيف الإعلام للعناية بالوعي المروري.
التنزيلات
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.