##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

هدى ملوح الفضلي عبد الله فوزي أحمد الذويخ

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة البنية العاملية لإدارة الأزمات كمفهوم، والكشف عن مدى اختلاف أبعاد إدارة الأزمات من مهنة إلى أخرى، إضافة إلى التعرف على الفروق بين أفراد المهن المختلفة في إدارة الأزمات تبعًا للنوع الاجتماعي، والخبرة، والمؤهل العلمي، والمستوى الوظيفي. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 440 فردًا من الجنسين العاملين بمهن مختلفة بقطاعات التعليم والطب والهندسة، بأعمار ومستويات وظيفية متفاوتة، وقد بلغ متوسط أعمارهم 15-37 سنة، بانحراف معياري قدره 1.44 سنة. وبتطبيق مقياس لإدارة الأزمات من إعداد الباحثة بعد التحقق من صدقه وثباته على عينة الخصائص السيكومترية، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي توصلت الدراسة إلى أن إدارة الأزمات لدى العاملين بالمهن التعليمية والطبية والهندسية عبارة عن عامل كامن عام تنتظم حوله العوامل المشاهدة الثلاثة، كما أسفرت النتائج عن تشابه البناء العاملي لإدارة الأزمات بالبيئة الكويتية بين المهن الثلاث (المعلمون ـ الأطباء ـ المهندسون)، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدارة الأزمات بين أفراد المهن المختلفة تبعًا للنوع الاجتماعي لصالح الذكور، وفي الخبرة لصالح الأفراد ذوي سنوات الخبرة الأكثر من 15 عامًا، وفي المؤهل العلمي لصالح الأفراد الحاصلين على دراسات عليا «ماجستير، دكتوراه»، وفي المستوى الوظيفي لصالح المستوى الوظيفي الأول (مدير مدرسة، أخصائي، استشاري، كبير مهندسين).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

القسم
ورقة أصلية
معلومات حقوق التأليف والنشر