فعّالية برنامج إرشادي معرفي إيحائي لتعزيز الأمن النفسـي لطالبات جامعة الفيصل
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج إرشادي معرفي إيحائي لتعزيز الأمن النفسـي. وانطلاقًا من طبيعة الدراسة والأهداف التي سعت إلى تحقيقها، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات جامعة الفيصل الأهلية، وتكونت عينة الدراسة من عينة أساسـية قوامها 51 طالبة، و 18 طالبة للعينة شبه التجريبية.
وأشارت نتائج الدراسة الى فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي الإيحائي لتعزيز الأمن النفسـي. وذلك من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الأمن النفسـي لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الأمن النفسـي لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت العينة التجريبية أن جميع الفنيات والتطبيقات مفيدة، ولها أثر إيجابي عليهم. وتوصي الدراسة بأهمية انتباه القائمين على العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية (الإدارة العامة للإرشاد الطلابي في وزارة التعليم) إلى فاعلية الإرشاد المعرفي الإيحائي كوسـيلة جديدة فعالة - لم تستخدم من قبل في البيئة السعودية - في ميدان الإرشاد النفسـي والدراسات شبه التجريبية.
التنزيلات
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.