التطرف الفكري وعلاقته بالتنظيم الانفعالي بين طلبة الجامعة
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تهدفُ الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العَلاقة بين التطرف الفكري والتنظيم الانفعالي لدى عينة من طلاب جامعة الأمير سطام ابن عبد العزيز بالخرج، والتعرف على الفروق في التطرف الفكري والتنظيم الانفعالي التي تعزى إلى متغيرات: النوع، والمستوى الدراسي، والتخصص. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار العينة من مجتمع الدراسة بالجامعة بطريقة عشوائية بسيطة، قوامها (215)، (83) طالبًا و(132) طالبةً، طُبِّق عليهم مقياس التطرف الفكري (حسين، 2019) ومقياس التنظيم الانفعالي (أسليم، 2017).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن مستوى التطرف الفكري لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج متوسط. وأن مستوى التنظيم الانفعالي مرتفع. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول (التطرف الفكري) باختلاف متغير: الجنس، والتخصص، والمستوى الدراسي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول (التنظيم الانفعالي) باختلاف متغير: الجنس، والتخصص، والمستوى الدراسي. ووجود علاقـة ارتباطية عكسية دالة عند مستوى (0.05) بين التطرف الفكري والتنظيم الانفعالي لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: القيام بالمزيد من البحوث والدراسات حول العوامل التي تؤدي للتطرف الفكري وتوثيقها واستغلال أوقات الفراغ للشباب وتشجيعهم على الأعمال التطوعية وترسيخ التفكير المعتدل وتدريبهم على التنظيم الانفعالي.
التنزيلات
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.