دور أعضاء هيئة التَّدريس في تعزيز الأمن الفكري وسط طلبة الجامعة
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تهدفُ الدراسةُ إلى معرفة دَور أعضاء هيئة التدريس نحو تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة البكالوريوس بجامعة الملك عبد العزيز، ومعرفة هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغيِّـر (النوع - الحالة الاجتماعية - السنة الدراسية - التخصص الدراسي) وتمَّ استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من طلبة البكالوريوس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، في المملكة العربية السعودية، وبلغت عيِّنة الدراسة (942) طالبًا. واستخدم الاستبيان كأداة للدراسة، وقد توصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنَّ متوسِّطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة نحو دَور أعضاء هيئة التدريس نحو تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة البكالوريوس بجامعة الملك عبد العزيز، جاءت بمتوسِّطات حسابيَّة تقع في درجة ممارسة (مرتفعة)، وأنَّ هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسط استجابات أفراد عيِّنة الدراسة حولَ دَور أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز نحو تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة البكالوريوس، تُعزى لاختلاف متغير النوع لصالح الذكور. وقد خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات التي من شأنها رفع مستويات الأمن الفكري للطلاب وهي: تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب، وحمايتهم من الانحراف عن قيم وأسس المجتمع ودينه الحنيف، زيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكليات العملية في تقديم حلول بنَّاءة وموضوعيَّة تُسهم في مواجهة مخاطر التطرُّف والتعصُّب الفكري، والتأكيد على مبدأ الاعتدال والوسطية.
التنزيلات
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.